صحافة ثورة العشرين ، صحيفة الفرات انموذجاً (دراسة تاريخية)(الصحافة النجفية) (صحيفة الفرات) (محمد باقر الشبيبي)

المؤلفون

  • عبد الحسين علوان الدرويش

الملخص

لعبت الصحافة في بداية النهضة الفكرية في البلدان الإسلامية دوراً مهما في بثّ الوعي ونشر الثقافة، ولم تكن مدينة النجف الأشرف - السباقة في ميادين العلم والمعرفة - بمعزل عن هذا المولود الجديد، حيث ظهرت فيها عشرات الصحف والمجلات الثقافية والأدبية والاجتماعية والسياسية، وكانت سمتها الغالبة مواكبة الأحداث العالمية أدبا وسياسة وثقافة، فصحافة النجف الأشرف كانت مرآة صافية للنشاط الفكري والثقافي والاجتماعي الذي دار في مختلف أنديتها آنذاك.

وقد بلورت الهموم والآمال التي كان يحملها علماء وأدباء وساسة النجف تجاه الأمة الإسلامية، وتجاه مشاكلها المختلفة: من حل شبهة عقائدية، أو إعطاء رؤية سياسية، أو إبداء عواطف جياشة نصرة المسلمين أو إبداع آراء فكرية، وغيرها من الأمور التي تدل على ريادة النجف الأشرف في مختلف الميادين.

ومن أراد الاطلاع على دور النجف الأشرف في النهضة الفكرية الإسلامية المعاصرة لا يتمكن من الإلمام بذلك إلا عبر الاستعانة بتلك الصحف والمجلات المنشورة آنذاك، وتصفح أوراقها لاقتطاف اثارها، مما يدعونا إلى الاهتمام بتراث علمائنا وأدباءنا وإحيائه من جديد.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

علوان الدرويش ع. ا. . (2019). صحافة ثورة العشرين ، صحيفة الفرات انموذجاً (دراسة تاريخية)(الصحافة النجفية) (صحيفة الفرات) (محمد باقر الشبيبي). مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 467–518. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/722

إصدار

القسم

Research Article