حجاب الشيطان ووساوسه عند الشيخ ناصر مكارم الشيرازي- دراسة موضوعيّة

المؤلفون

  • عامر ضاحي سلمان

الملخص

في بحثنا هذا والموسوم (حجاب الشيطان ووساوسه عند الشيخ ناصر مكارم الشيرازي- دراسة موضوعية) بيّنا فيه ما يأتي:

تناولتُ في المبحث الأول: (مفهوم الشيطان وفلسفة خلقه)؛ إذ تعرضتُ إلى بيان الشيطان في اللغة، واتضح لنا إن هناك قولان في أصل مفردة الشيطان، الأول: مشتقة "شَطَنَ" وتعني البعد، والثاني: بأنه مشتق من "شَيْط" وتعني الالتهاب والاحتراق غضباً، والناظر لكلاً من القولين لا يجد تعارضاً بينهما، أما الشيطان في الاصطلاح فلا يخرج معناه اللغوي عن الاصطلاحي، أما فلسفة خلق الشيطان، فقد بيّناها على شكل شبهات ثلاث، وبيّنا ردود الشيرازي في ذلك.

ثم خصصنا في المبحث الثاني (حجاب الشيطان ووساوسه في القرآن الكريم)؛ سبعة أسباب بيّنها الله تعالى في محكم كتابه، تؤدي بأصحابها الى حجب المعرفة والابتعاد عن الله تعالى وتعاليمه، والدخول في حزب الشيطان، ومن تلك الاسباب: (الشرك بالله تعالى، وقساوة القلب، والغفلة عن الحق، والإعراض عن ذكر الله تعالى وعدم التّمعّن في آياته، ونصب العداء للأنبياء، وتّسويل الشيطان وترغيبه للإنسان بالأماني الزائفة، والاغترار بالشيطان وزخرف الدنيا).

ثم ختمتُ بحثي هذا بخاتمة، أجملتُ فيها أهمَّ النتائج التي تمخّض عنها البحث.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

ضاحي سلمان ع. . (2019). حجاب الشيطان ووساوسه عند الشيخ ناصر مكارم الشيرازي- دراسة موضوعيّة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 17–38. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/729

إصدار

القسم

Research Article