مدى توافر المهارات الحياتية لدى معلمي المواد الاجتماعية

المؤلفون

  • كاظم عبدالسادة جودة الفريجي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v21i2.738

الملخص

ترمي الدراسة الحالية إلى معرفة (مدى توافر المهارات الحياتية لدى معلمي المواد الاجتماعية) إذ شمل مجتمع الدراسة معلمين ومعلمات المواد الاجتماعية للمرحلة الابتدائية في محافظة بغداد/ تربية الرصافة 3 للعام الدراسي 2018/ 2019 ولغرض تحقيق هدف الدراسة اختار الباحث عينة الدراسة بصورة عشوائية التي تكونت من (170) معلماً ومعلمة، إذ استعمل الباحث استبانه ( أداة البحث) وتكونت من (20) فقرة وتم عرضها على مجموعة من الخبراء، كذلك استعمل الباحث المنهج الوصفي، واستخرج الصدق الظاهري للاستبانه، وإحصائياً استعمل الباحث (الوسط المرجح والوزن المئوي). الكلمات المفتاحية. المهارة: هي القدرة الفطرية والمكتسبة المتوافرة لدى المعلمين لتنمية وتطوير وتحفيز التلاميذ حسب ميولهم. المهارات الحياتية: مجموعة من الإجراءات والقدرات التي يستطيع معلمي المواد الاجتماعية ترسيخها لدى تلاميذهم من خلال الاستبانه الموجهة لهم. المواد الاجتماعية: هي كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية المقرر تدريسها للعام الدراسي 2018/ 2019م.

التنزيلات

منشور

2021-04-25

كيفية الاقتباس

عبدالسادة جودة الفريجي ك. (2021). مدى توافر المهارات الحياتية لدى معلمي المواد الاجتماعية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 21(2), 171–184. https://doi.org/10.47831/mjse.v21i2.738

إصدار

القسم

Research Article