اثر استخدام إنموذج نيدهام البنائي على التحصيل ومهارات الترابط الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • أ.م .د. عمار هادي محمد

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة اثر استخدام إنموذج نيدهام البنائي على التحصيل ومهارات الترابط الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط .ولتحقيق الهدف وضعت الفرضيتين الاتيتين :

  1. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون وفق إنموذج نيدهام البنائي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل .
  2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون وفق إنموذج نيدهام البنائي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة المعتادة في مهارات الترابط الرياضياتي .واختيرت عينة البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط في ثانوية تطوان للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثانية في بغداد للفصل الدراسي الثاني (الكورس الثاني) للعام 2017- 2018 .وتكونت من (60) طالبا، وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبة ( أ ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع(30) طالبا وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (30) طالبا. وكوفئت المجموعتين في بعض المتغيرات ،أعدت(44) خطة تدريسية منها (22) وفق إنموذج نيدهام البنائي :لطلاب المجموعة التجريبية ونفس العدد على وفق الطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة، ولغرض قياس تحصيل الطلاب تم إعداد(20) فقرة من نوع اختيار من متعدد وكذلك تم تطبيق اختبار مهارات الترابط الرياضياتي المكون من (15) سؤالا ، منها (4) فقرات موضوعية و (11) فقرة مقاليه . ولمعالجة البيانات استخدمت الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) .

وأظهرت النتائج ما يأتي :-

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إنموذج نيدهام البنائي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي .ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إنموذج نيدهام البنائي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة في مهارات الترابط الرياضياتي ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.

وقدم الباحث عددا من الاستنتاجات ،منها :- يجب اعتماد إنموذج نيدهام البنائي عند تدريس موضوعات الرياضيات لطلاب الصف الثاني المتوسط، وتم صياغة عدد من التوصيات منها :- ضرورة تدريب مدرسي الرياضيات وفتح دورات للتعريف بالنماذج الحديثة عند تدريس الطلبة ومنها إنموذج نيدهام. وتم تقديم عدد من المقترحات، منها :- .إجراء دراسات مماثلة وفق إنموذج نيدهام  البنائي لمراحل دراسية اخرى ولمتغيرات اخرى مثل انواع التفكير والذكاءات المتعددة .

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

هادي محمد أ. .د. ع. . (2021). اثر استخدام إنموذج نيدهام البنائي على التحصيل ومهارات الترابط الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 431–444. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/843

إصدار

القسم

Research Article