أثــر استراتيجية المظلة العنقودية في تنمية الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • م.د. مرتوب موسى سعد الموزاني

الكلمات المفتاحية:

المظلة العنقودية ، الأداء التعبيري ، طلاب الصف الرابع الأدبي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة ( أثــــــر استراتيجية المظلة العنقودية في تنمية الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي) . اختار الباحث  قصدياً اعدادية (النهروان للبنين) التابعة لتربية بغداد الرصافة الثالثة، واختار منها شعبتين من طلاب الصف الرابع الادبي ( تجريبية وأخرى ضابطة)، بلغ عدد أفراد العينة (56) طالباً بواقع (28) طالباً لكل مجموعة من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، درس الباحث نفسه مجموعتي البحث، واشتملت على المادة التعليمية المخصص تدريسها ضمن الكورس الدراسي الثاني للعام الدراسي ( 2018/ 2019)، وهي ستة موضوعات من موضوعات التعبير، ومن ثم أعدّ العناقيد الخاصة بطلاب المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها (6) عناقيد غطت محتوى الموضوعات الدراسية, وبعد أن انتهى الباحث من إعداد العناقيد شرع بإعداد الخطط الدراسية والبالغ عددها (6) خطط. ومن ثمَّ صاغ الاهداف السلوكية والبالغ عددها(57) هدفاً، أعد سلسلة اختبارات في الأداء التعبيري لأغراض بحثه لتطبقها على مجموعتي البحث، ثم تصحيحها، اعتماداً على محكات الهاشمي (1994)، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أسفرت النتائج عن :

_ وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في سلسلة الاختبارات ، ولمصلحة المجموعة التجريبية.  وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بـــ:-

ـ اعتماد استراتيجية المظلة العنقودية عند تدريس مادة التعبير .واستكمالاً لهذا البحث أقترح الباحث إجراء دراسة مشابهة لهذه الدراسة في متغيرات أخرى.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

موسى سعد الموزاني م. م. . (2021). أثــر استراتيجية المظلة العنقودية في تنمية الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 463–484. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/845

إصدار

القسم

Research Article