الأصول الفكرية للتعايش الانساني في النظم والأديان السماوية

المؤلفون

  • م.د. محسن كاظم مشالي

الكلمات المفتاحية:

أصول , فكر, تعايش, نظم, أديان

الملخص

ما يزال الحديث عن التعايش السلمي يتصدر قائمة أهم الاحتياجات التي تنشدها المجتمعات في عصرنا، وباتت الحاجة ملحة لإيجاد الاصول المشتركة والقواسم الواحدة بين الفئات كي يتسنى العيش الرغيد لكل المجتمعات بعيدا عن الكراهية الإثنية والفرقية والطائفية التي يمكن أن توظف في تأجيج النعرات وما يستتبع ذلك من صراعات واقتتال وتنازعات؛ لذا فان اي محالة لبلورة رؤية علمية معرفية نحو تحقيق الحصانة الذاتية والمناعة المجتمعية من لوثات التطرف والغلو هي محاولة تستحق الاشادة والدعم من الجميع وعلى مختلف الصعد وفي جوانب الحياة كافة الاعلامية والسياسية والقضائية وغيرها من الاتجاهات المجتمعية التي يجب أن تتعاضد الأيدي كلها في بناء وترسيخ تلك القيم التي من شأنها انضاج رؤية حضارية في النهضة والبناء والتقدم.

من هنا جاء هذا البحث ليشير إلى أهمية الوقوف على تلك الاصول الفكرية التي من شأنها تعزيز قيم التسامح والألفة والمودة بين أبناء المجتمع الواحد وما بين المجتمعات الانسانية كافة.

حاولت في هذا البحث تجلية تلك الاصول والحديث عنها بعيدا عن الدخول في الممهدات من تعريفات بالديانات أو ملامح تكوينها ونحو ذلك حتى لا يتشعب البحث وتتضخم مادته.

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

كاظم مشالي م. م. . (2021). الأصول الفكرية للتعايش الانساني في النظم والأديان السماوية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 245–258. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/888

إصدار

القسم

Research Article