أثر إستراتيجية قل ما أرسمه في اكتساب المهارات الإملائية لدى طلاب الصف الأول متوسط
الملخص
يرمي البحث الحالي تعرف أثر إستراتيجية قل ما أرسمه في اكتساب المهارات الإملائية لدى طلاب الصف الأول متوسط ، ولتحقيق مرمى البحث أعد الباحث اختباراً تحصيلياً في مادة الإملاء ، واختار الباحث وبنحو قصدي عينة مكونة من ( 65 ) طالباً من طلاب متوسطة (زين العابدين للبنين ) ، التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية ، للعام الدراسيّ (2017-2018)، ودرّس الباحث مجموعتيّ البحث بنفسه ، وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصل الباحث إلى نتائج عدة ، منها : ساعدت إستراتيجية قل ما ارسمه الطلاب على استخـلاص الأفكـار الرئيسية وتوظيفها في الدرس وقيامهم بالتصنيف وتبويب المفاهيم المطلوبة،فضلا عن توظيف التصورات البديلة لديهم , مما أدى إلى تعلم ذي معنى وبالتالي زيادة تحصيلهم وحقق التدريس بإستراتيجية قل ما ارسمه لدى الطلاب الرغبة في التفاعل المشترك في ما بينهم ، والربط بين الحقائق والاعتماد على خبراتهم السابقة , مما زاد مـن القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول وهذا أدى إلى استبقاء المعلومات مدة أكثر ، مما جعل الطالب أكثر تشوقا وحيوية، وأوصى الباحث بتوصيات عدة ، منها: استعمال إستراتيجية قل ما ارسمه في مساعدة طلاب الصف الأول المتوسط في تعلم مادة الإملاء ، وفي ضوء ذلك اقترح الباحث : أجراء دراسة تجريبية لبيان أثر استعمال قل ما ارسمه في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصفوف الأولى ، وأجراء دراسة للتعرف على فاعلية إستراتيجية قل ما ارسمه للمواد الدراسية الأخرى.