أثر إستراتيجية قل ما أرسمه في اكتساب المهارات الإملائية لدى طلاب الصف الأول متوسط

المؤلفون

  • م.د. محمد حاتم الموسوي

الملخص

يرمي البحث الحالي تعرف أثر إستراتيجية قل ما أرسمه في اكتساب المهارات الإملائية لدى طلاب الصف الأول متوسط ، ولتحقيق مرمى البحث أعد الباحث اختباراً تحصيلياً في مادة الإملاء ، واختار الباحث وبنحو قصدي عينة مكونة من ( 65 )  طالباً من طلاب متوسطة (زين العابدين للبنين ) ، التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية ، للعام الدراسيّ (2017-2018)،  ودرّس الباحث مجموعتيّ البحث بنفسه ، وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصل الباحث إلى نتائج عدة ، منها : ساعدت إستراتيجية قل ما ارسمه الطلاب على استخـلاص الأفكـار الرئيسية وتوظيفها في الدرس وقيامهم بالتصنيف وتبويب المفاهيم المطلوبة،فضلا عن توظيف التصورات البديلة لديهم , مما أدى إلى تعلم ذي معنى وبالتالي زيادة تحصيلهم  وحقق التدريس بإستراتيجية قل ما ارسمه لدى الطلاب الرغبة في التفاعل المشترك في ما بينهم ، والربط بين الحقائق والاعتماد على خبراتهم السابقة , مما زاد مـن القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول وهذا أدى إلى استبقاء المعلومات مدة أكثر  ، مما جعل الطالب أكثر تشوقا وحيوية، وأوصى الباحث بتوصيات عدة ، منها: استعمال إستراتيجية قل ما ارسمه في مساعدة طلاب الصف الأول المتوسط في تعلم مادة الإملاء ، وفي ضوء ذلك اقترح الباحث : أجراء دراسة تجريبية لبيان أثر استعمال قل ما ارسمه في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصفوف الأولى ، وأجراء دراسة للتعرف على فاعلية إستراتيجية قل ما ارسمه للمواد الدراسية الأخرى.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

حاتم الموسوي م. م. . (2021). أثر إستراتيجية قل ما أرسمه في اكتساب المهارات الإملائية لدى طلاب الصف الأول متوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 505–516. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/908

إصدار

القسم

Research Article