الدلالة الصرفية والنحوية في سورة (ص) المباركة

المؤلفون

  • م.م مُنــى إبراهِيم عبيد حسين

الكلمات المفتاحية:

القرآن الكريم, إعجاز اللغة, الدلالة الصرفية, الدلالة النحوية

الملخص

    إنَّ أهمية البحث الدلالي في القرآن الكريم وبيان نظم إعجازه من التدبر والفهم، وقد أمر الله – تعالى – بتدبره وفهمه ، وغالبًا ما تختلف المعاني وتتنوع لتنوع قراءاته والدراسة اللغوية خير ما يبين تلك المعاني والأسرار البيانية وان اختيار الدراسة الدلالية (الصرفية والنحوية)  في سورة (ص) كان توفيقًا من الله –عزّ وجل- وهداية منه ؛ لأثبت القضية الدلالية في سورة من سور القرآن الكريم ،وقد اقتصرت على تلك الدلالتين؛ لسعة المادة الدلالية في هذه السورة المباركة.     

    وأن تعاطي الوصل بين الدلالة والتفسير اللغوي الشامل للقرآن الكريم يبرز المعاني والعلاقات الوشيجة بين هذين العلمين، وقد اعتمدت في البحث المنهج الوصفي والتحليلي ؛ لإثبات آلية البحث الدلالي ، وقد اقتضت خطة البحث أن تكون في الدلالة الصرفية والدلالة النحوية في سورة (ص) المباركة ، وجاءت الخطة في تمهيد استعرضت فيه التعريف بسورة (ص) وفضلها ، والخلاف في تسميتها عند المفسرين ، والدلالة لغة واصطلاحًا ، وأعقبته بالمبحث الاول الذي توسم (الدلالة الصرفية في سورة ص) ، وقد بينتُ فيه مفهوم الدلالة الصرفية ، وجاء في الدلالة المشتقات ودلالة الأفعال والأفعال المزيدة ، وانعقد المبحث الثاني تحت عنوان الدلالة النحوية في سورة ص المباركة ، تناولت في مفهوم الدلالة النحوية أولاً ، ثم دلالة الحرف والكلمة والجملة ، وأعقبت ذلك بخاتمة بينت فيها أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ، وتمت الإشارة الى أبرز المصادر التي اعتمد البحث عليها من القديمة والحديثة.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

إبراهِيم عبيد حسين م. م. (2021). الدلالة الصرفية والنحوية في سورة (ص) المباركة . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 585–596. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/914

إصدار

القسم

Research Article