الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م.د جلال جاسم محمد الركابي

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية. تم اتباع المنهج الوصفي ووضع ثلاثة أهداف لبحثه. ومن اجل تحقيق أهداف البحث اختار عينة عشوائية تكونت من 200 معلما ومعلمة موزعين على المدارس الابتدائية النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة, وتبنى الباحث مقياس الكفاءة الذاتية (أبو قوطة ,2019) الخاص بقياس الكفاءة الذاتية للمعلمين بعد أن أجرى عليه بعض التغييرات من اجل تكييفه للبيئة المحلية  وبعد عرضه على الخبراء والمحكمين وتحقيق صدقه وثباته أصبح بصيغته النهائية يتكون من 42 فقرة موزعة على أربع مجالات هي(الثقة بالنفس والبعد الانفعالي والبعد المعرفي وتحمل المسؤولية) كما قام الباحث بأعداد مقياس للدافعية المهنية تكون من (34) فقرة تمثلت في أربع مجالات هي (مجال البيئة المدرسية ومجال النظام التعليمي ومجال المجتمع والمجال الخاص بذات المعلم) واعتمد الباحث في كلا المقياسين طريقة ليكرد التدرج الخماسي. واستعمل البرنامج الإحصائي  spss لمعالجة البيانات إحصائيا. وتوصل إلى أن معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية يمتلكون قدرا جيدا من الكفاءة الذاتية ونسبة فوق المتوسطة من الدافعية المهنية كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية والدافعية المهنية  لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية , وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

جاسم محمد الركابي م. ج. . . (2021). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 619–632. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/916

إصدار

القسم

Research Article