العجز النفسي وعلاقته بالإخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م. علي داود سليمان

الكلمات المفتاحية:

العجز النفسي, الاخفاق المعرفي

الملخص

الطالب الذي يشعر بالعجز النفسي يكون عاجزاً عن التكيف مَع الضغوط النفسية الناتجة عن الظروف الشخصية والاجتماعية والاقتصادية مما يؤدي الى تعرض الطالب الى اخفاق معرفي في إنجازه.

لذا استهدف البحث الحالي ما يأتي:-

معرفة مستوى الشعور بالعجز النفسي لدى طلبة الإعدادية ودلالة الفروق الاحصائية وفق متغير النوع(ذكور-اناث).

والتعرف على مستوى الاخفاق المعرفي لدى طلبة الإعدادية ودلالة الفروق الاحصائية في الاخفاق المعرفي وفق متغير النوع(ذكور-اناث).

وهل  توجد علاقة بين العجز النفسي والإخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة ألإعدادية, اقتصر البحث الحالي على طلبة الاعداديات من كلا الجنسين في محافظة الانبار قضاء الرمادي اعتمد الباحث خطوات المنهج الوصفي الارتباطي, تكون مجتمع البحث الحالي من (63605) طالباً وطالبه وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية, اذ بلغت عينة البحث(120) طالباً وطالبة, وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم مقياس للعجز النفسي من اعداد الباحث ومقياس الاخفاق المعرفي ل(برودبنت, (1982 وقام بترجمته واعداد صورته الحالية (الخيلاني,2008), بعد معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة.

 اظهرت النتائج الاتي:

 1- مستوى الشعور بالعجز النفسي اعلى من المتوسط لدى افراد العينة, وليس هناك فروق تنسب الى النوع

2- مستوى الاخفاق المعرفي اعلى من المتوسط لدى افراد العينة, وليس هناك فروق تنسب الى النوع.

3- توجد علاقة طردية موجبة بين العجز النفسي والاخفاق المعرفي لدى افراد العينة.

ومن هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

داود سليمان م. ع. . (2021). العجز النفسي وعلاقته بالإخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 287–304. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/973