الاستقرار النفسي عند المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات في محافظة ديالى

المؤلفون

  • م. د. كريمة احمد حسن

الكلمات المفتاحية:

الاستقرار النفسي, المرشدين التربويين

الملخص

يستهدف البحث  الحالي التعرف على الاستقرار النفسي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات وقد حددت اهداف البحث بالتعرف على :

- مستوى الاستقرار النفسي لدى المرشدين التربويين ؟

 -مستوى الاستقرار النفسي لدى المرشدين التربويين تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) و( مدة الخدمة).

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي اذ تالفت عينة البحث من ( 260) مرشدا ومرشدة تربوية من مديرية تربية ديالى للعام الدراسي ( 2019 – 2020)  ولتحقيق اهداف بحثها قامت الباحث ببناء مقياس الاستقرار النفسي  لقياس مستوى الاستقرار النفسي عند المرشدين التربويين وبعد استخراج صدق وثبات الاداة والتاكد من صلاحيتها تم تطبيق المقياس على عينة البحث  البالغة ( 260) مرشدا ومرشدة وخلال العام الدراسي (2019- 2020) , وللوصول الى تحليل النتائج تم استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثنائي ومعامل ارتباط بيرسون ومربع كاي والتحليل العاملي ضمن الحقيبة الاحصائية ( spss ) واظهرت النتائج بتمتع افراد العينة بمستوى عال من الاستقرار النفسي , وهناك فروق تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث , في حين اثبتت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مدة الخدمة ,  وقد وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات استكمالاً لنتائج  البحث.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

احمد حسن م. د. ك. . (2021). الاستقرار النفسي عند المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات في محافظة ديالى. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 305–324. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/979