التفكير الإبداعي لدى الطلبة العاديين والمتميزين في المدارس الإعدادية

المؤلفون

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية العاديين والمتميزين وكذلك التعرف على الفروق الإحصائية في التفكير الإبداعي تبعا لمتغير الجنس ( ذكور –إناث ) ونوع الدراسة ( متميزين –عاديين) ، تم اختيار عينة قصديه من الطلبة بلغ عددهم 400 طالب وطالبة بواقع200 طالب وطالبة من المتميزين و200 طالب وطالبة من العاديين ، وقد تبنت الباحثة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي والذي عربه (سيد خير الله 1981 )، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين لديهم تفكير إبداعي اعلي من الطلبة العاديين وأيضا أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي وجود فروق دالة إحصائيا في مقياس التفكير الإبداعي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث إما فيما يخص نوع الدراسة فقد أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي إلى وجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير نوع الدراسة ولصالح الطلبة المتميزين وعليه فقد وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات .  

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

حذية المياحي إ. ن. . . . (2020). التفكير الإبداعي لدى الطلبة العاديين والمتميزين في المدارس الإعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 163–184. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/530

إصدار

القسم

Research Article