تقويم كتاب اللغة العربية لصف الثالث متوسط في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي

المؤلفون

  • د. نغم شاكر جبار

الملخص

 يرمي هذا البحث إلى تقويم كتاب اللغة العربية للصف الثالث متوسط في ضوء معيار جودة الكتاب المدرسي، و لتحقيق هدف البحث أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته وإجراءات البحث, وقد تكون مجتمع البحث هذه الدراسة من المدرسين والمدرسات الذين يدرسون مادة اللغة العربية للصف الثالث متوسط للعام الدراسي 2017- 2018م في العراق، اختارت الباحثة عينة عشوائية شملت (205) مدرساً ومُدرسة لمادة اللغة العربية في المرحلة المتوسطة يمثلون نسبة قدرها ( 10%) من المجتمع الأصلي، موزعين على مدارس مديريات تربية محافظة بغداد الست، استعانت الباحثة بمختصين في مجال طرائق تدريس اللغة العربية .

أما أداة البحث فقد أعدت الباحثة قائمة (جودة الكتاب ) التي اشتملت على (100) فقرة معيارية موزعة على  ستة مجالات هي  (المقدمة , المحتوى, الأنشطة, وسائل التقويم, لغة الكتاب، الإخراج الفني للكتاب )، وقد عالجت الباحة البيانات إحصائياً باستعمال الوسط المرجح والنسبة المئوية أسفرت الدراسة عن الاستنتاجات الآتية:

  • ضرورة الاهتمام بتأليف كتب اللغة العربية على وفق معايير الجودة .

 واقترحت الباحثة إجراء دراسة تقويمية لمناهج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين التربويين.

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

شاكر جبار د. ن. . (2020). تقويم كتاب اللغة العربية لصف الثالث متوسط في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 461–486. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/543

إصدار

القسم

Research Article