أثر استراتيجية قف أرفع يدك شارك في تحصيل مادة الاجتماعيات واستبقائها لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • م. د. مجيد حميد إبراهيم

الملخص

   يهدف البحث الحالي التعرف على(أثر استراتيجية قف أرفع يدك شارك في تحصيل مادة الاجتماعيات واستبقائها لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي)،أوجز البحث على تلميذات الصف السادس الابتدائي في مدرسة الرياحين الابتدائية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد (الرصافة/الثالثة) التي تم اختيارها قصدياً من قبل الباحث، وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي واختباراً تحصيلياً بعدياً واختبار استبقاء المعلومات الذي تم تطبيقه بعد(21 )يوماً، وتم اختيار شعبتين بطريقة عشوائية تمثل أحدهما المجموعة التجريبية والبالغ عددها(37) تلميذة والاخرى المجموعة الضابطة والبالغ عددها(35) تلميذة وبهذا تكونت عينة الدراسة من(72) تلميذة، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات(درجات العام السابق،اختبار، الذكاء،العمر الزمني)،ودرس الباحث مجموعتي البحث بنفسه،ولقياس مستوى تحصيل التلميذات عد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكون من(30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد موزعة بين المستويات الثلاث الأولى من تصنيف بلوم في المجال المعرفي،وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية،وفي نهاية تجربة البحث التي استغرقت عام دراسي، تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي،وبعد21يوما تم تطبيق اختبار استبقاء المعلومات, وتم معالجة النتائج إحصائيا باستعمال الحقبة الاحصائية(spss  ).

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

حميد إبراهيم م. د. م. . (2020). أثر استراتيجية قف أرفع يدك شارك في تحصيل مادة الاجتماعيات واستبقائها لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 503–524. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/545

إصدار

القسم

Research Article