اثر إنموذج ).E.S.A.C )في التفكير االستداللي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي

المؤلفون

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر إنموذج (.E.S.A.C (في التفكير االستداللي لطالبات
الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. ولغرض التحقق من هدف البحث تم صوغ الفرضية
الصفرية اآلتية:-
"ال يوجد فرق ذو داللة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن باستخدام
أنموذج (.E.S.A.C )ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن بالطريقة المعتادة في
إختبار التفكير االستداللي."
وللتحقق من صحة هذه الفرضية الصفرية أجرى الباحثان تجربة, و تم اعتماد اإلجراءات اآلتية:-
أُختير المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين وذي اإلختبار البعدي للتفكير
إذ اختيرت ُش 23 )طالبة لتمثل االستداللي, تألفت عينة البحث من )50 )طالبة , عبة )ب( بواقع )
ُش المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الرياضيات على وفق إنموذج (.E.S.A.C (عبة )أ(
, و
ُ بواقع )27 مثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الرياضيات على وفق الطريقة
( طالبة لت
المعتادة في التدريس.
وكوفئت مجموعتي البحث في متغيرات )العمر الزمني وإختبار الذكاء وإختبار المعلومات السابقة
في مادة الرياضيات وتحصيل الطالبات السابق في الرياضيات, فض ًال عن ضبط المتغي ارت
األخرى, كما
ُ
حددت المادة العلمية واألهداف السلوكية, وأُعدت الخطط التدريسية لمجموعتي البحث
وبلغ عددها )24 )خطة لكل مجموعة(.
وأُ د إختبار التفكير االستداللي وتألف من )25 )فقرة , وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق ع
على عينة استطالعية من غير عينة
ُ
المحتوى بعد عرضه على مجموعة من المحكمين وجرب
ً البحث . وبعد انتهاء التجربة ُطبق إخت .
بار التفكير االستداللي على طالبات مجموعتي البحث معا
وقد تــم التحقق مــن الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبـــة والقـــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل
الخاطئة لإلختبار.
استخدم الباحثان معادلة كيودر – ريتشاردسون 20( R20-K )لحساب معامـــل ثبات اإلختبار,
و استخدم اإلختبار التائي )test-t )لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات باستخدام البرنامج االحصائي
.(spss)
وتم التوصل الى النتيجة التالية:
" وجود فرق دال إحصائيا 05,0 )بين المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار ً عند مستوى )
التفكير االستداللي في مادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية".
ًر داالً إحصائيا في التفكير
ومن هذه النتيجة استنتج الباحثان إلنموذج (.E.S.A.C (أث ا
ً االستداللي للطالبات من التوصيات والمقترحات المتعلقة
, وفي ضوء ذلك وضع الباحثان عددا
بنتائج البحث.

 

التنزيلات

منشور

2020-08-13

كيفية الاقتباس

محمد حمزة . ه., & كاظم جواد . ش. . (2020). اثر إنموذج ).E.S.A.C )في التفكير االستداللي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 17(1), 343–380. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/611

إصدار

القسم

Research Article