أثر استراتيجية نشاط التفكير الموجه (DRTA) في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص

المؤلفون

  • م.م. فاطمة احمد عبد اللطيف

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية نشاط التفكير الموجه (DRTA) ، مهارات فهم المقروء

الملخص

يهدف البحث الحالي : التعرف على أثر استراتيجية نشاط التفكير الموجه (DRTA) في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طالبات الصف الخامس العلمي لمادة الأدب والنصوص .

  اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي في تحقيق هدف البحث ووضعت فرضية صفرية أخضعتها للتجريب وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف الخامس العلمي في اعدادية التحرير للبنات وتم اختيارهن قصدياً من بين مدارس مدينة بعقوبة للعام الدراسي 2019/2020 ووزعت عينة البحث الى مجموعتين احدهما تجريبية درس أفرادها على وفق استراتيجية نشاط التفكير الموجه (DRTA) والثانية ضابطة درست الطريقة التقليدية. ولتحقيق فرضية البحث أعدت الباحثة اختباراً بعديا لمهارات فهم المقروء تكون في صيغته النهائية من (25) فقرة موضوعية من نوع اختيار متعدد موزعة على خمس مهارات رئيسة بالتساوي : (التنظيم الحرفي المباشر، الاستنتاجي، النقدي، التذوقي، الابداعي) وقد تحققت الباحثة من صدق وثبات الاختبار فضلا عن استخراج خصائصه السيكومترية، ثم طبقت تجربتها في الكورس الاول من قبل مدرسة المادة للمدة من 9/10/2019 ولغاية 14/12/2019 وطبقت عليهن اختبار مهارات فهم المقروء البعدي ثم عالجت البيانات احصائياً باستعمال الاختبار التائي (T-test) للعينتين المستقلتين وأظهرت النتائج ما يأتي :

    يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي تنمية مهارات فهم المقروء لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

احمد عبد اللطيف م. ف. . (2021). أثر استراتيجية نشاط التفكير الموجه (DRTA) في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 557–574. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1003