فاعلية برنامج تدريبي محوسب قائم على مهارات التدريس الصفي في مستوى اداء مدرسي التاريخ

المؤلفون

  • عذراء علي حسين
  • أ.د. اقبال مطشر عبد الصاحب

الكلمات المفتاحية:

فاعلية, برنامج تدريبي, مهارات التدريس الصفي, اداء مدرسي التاريخ

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي محوسب قائم على مهارات التدريس الصفي في مستوى اداء مدرسي التاريخ.

وللتعرف إلى فاعلية البرنامج التدريبي المحوسب تم الاعتماد على منهج البحث التجريبي، وعلى التصاميم الاولية  لمجموعة تجريبية واحدة ذات الاختبارين القبلي، والبعدي.

وتكونت العينة من (15) مدرساً ومدرسة بواقع (6) مدرسين، و(9) مدرسات من مدرِسي ومدرسات التاريخ في المدارس المتوسطة الحكومية في المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد/ الكرخ الاولى.وأعدت الباحثة أداة البحث( استمارة ملاحظة)؛ لملاحظة أداء المدرسين لمهارات التدريس الصفي في مجالات: (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، وتألفت أداة البحث (بطاقة الملاحظة) من (77) فقرة موزعة بين (16) مهارة، وتأكدت الباحثة من صدق الأداة، وثباتها.

وبدأت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي في يوم الاحد الموافق (13/12/2020)، ولغاية يوم السبت الموافق (19/12/2020)، واستمر تطبيق البرنامج التدريبيّ (7) ايام  تدريبية بمعدل جلستين في كل يوم. واستعملت الباحث في معالجة البيانات الوسائل الإحصائيّة والحسابية الآتية: (الاختبار التائي لعينتن مستقلتين ،معامل ارتباط سبيرمان ، مربع كاي ، بيرسون ، اختبار ويلكوكسن لعينتي مترابطتين).

وأسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في درجات قياس  الاداء  القبلي والبعدي في مستوى  أداء مدرسي التاريخ  لمهارات التدريس الصفي ولصالح الاداء البعدي.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

علي حسين ع. ., & مطشر عبد الصاحب أ. ا. . (2021). فاعلية برنامج تدريبي محوسب قائم على مهارات التدريس الصفي في مستوى اداء مدرسي التاريخ. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 605–618. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1006