أثر الأنشطة البيئية الإثرائية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ودافعيتهن نحو التعلم

المؤلفون

  • م. زينة موسى شلال
  • ا.م.د. محمد جواد كاظم العزاوي

الكلمات المفتاحية:

الانشطة البيئية , اكتساب المفاهيم الجغرافية, الدافعية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر الأنشطة البيئية الإثرائية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ودافعيتهن نحو التعلم . اعتمدالباحثان المنهج التجريبي وحددت مجتمع بحث بطالبات الصف الخامس ضمن المدارس الثانوية والإعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الأولى في محافظة بغداد وقد بلغ عدد المدارس (42) مدرسة ثانوية وإعدادية في حين بلغ عدد طالبات الصف الخامس الادبي  (2964) طالبة وأُختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة إعدادية الثورة العربية للبنات لاجراء التجربة فيها  تكونت عينة الدراسة من ( 69 ) طالبة بواقع ( 35 ) طالبة في المجموعة التجريبية  ( 34 ) طالبة في المجموعة الضابطة,  وقد بلغ عدد المفاهيم (15) مفهوماً جغرافياً وقد تم تحديد لكل مفهوم ثلاث مستويات من الأهداف (تعريف, تميز,تطبيق) ولكل مستوى فقرة اختبارية وبذلك بلغ عدد الاهداف (45) هدف و عدد الفقرات الاختبارية لاكتساب المفاهيم الجغرافية (45) فقرة اختبارية.

صياغة فقرات المقياس والبالغة (30) فقرة ، تم تحديد تدرج المقياس وفق طريقة ليكرت في إعداد بدائل المقياس [ دائماً، غالباً ، أحياناً ، لا أبداً] ) ومن تم ايجاد صدق الاختبار وثباته.وعولجت احصائياً باستعمال t.test وأظهر النتائج كالآتي: تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية باستعمال الأنشطة البيئية الإثرائية على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالطريقة (التقليدية) في اختبار اكتساب المفاهيمو في دافعية التعلم البعدي .

أوصى الباحثان بالآتي:

1-ادخال مدرسات مادة الجغرافية للصف الخامس الادبي بدورات تدريبية لتعريفهم بالمفاهيم واهميتها ودورها بالتعليم والتعلم وكيفية اكساب الطالبات لتلك المفاهيم.

2-اعادة النظر في برامج إعداد المدرسين في كليات التربية والتربية الاساسية إذ يكون هناك نصيب في المناهج الدراسية التي تقدم عند اعداد المدرسين.

3-ان تصبح الأنشطة  البيئية جزءاً لا يتجزأ من المنهج المدرسي وعلى كل مدرس ان يستعمل الأنشطة البيئية الاثرائية.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

موسى شلال م. ز. ., & جواد كاظم العزاوي ا. م. . (2021). أثر الأنشطة البيئية الإثرائية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ودافعيتهن نحو التعلم. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 655–674. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1009