الشخصية الاصيلة لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1046الكلمات المفتاحية:
الشخصية الاصيلة، المرشدين التربويينالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الشخصية الاصيلة لدى المرشدين التربويين، ايضاً التعرف على دلالة الفروق في الشخصية الاصيلة تبعاً لمتغير (الجنس، ومدة الخدمة)، ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحثان بتبني مقياس الشخصية الاصيلة وأنموذج الشخصية الاصيلة لوود وزملائه (Wood et al., 2008)، وقد بلغت عدد فقرات المقياس (12) فقرة موزعة بصورة متساوية على ثلاثة أبعاد (الاغتراب عن الذات، العيش الاصيل، قبول التأثير الخارجي) لكل مجال (4) فقرات، وقد تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (400) من مرشدي المدارس (ذكور- أناث)، والذي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المديريات الست في محافظة بغداد للعام الدراسي 2020/2021، واظهرت النتائج ما يأتي:
1- ان المرشدين التربويين في محافظة بغداد للمديريات الست يتمتعون بسمة الشخصية الاصيلة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية في الشخصية الاصيلة بين الذكور والاناث ومدة الخدمة لدى المرشدين التربويين.