أثر استخدام أنموذج المكعب في تنميه التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي في ماده الجغرافية

المؤلفون

  • حلا لطيف حسين

الملخص

هدف البحث على التعرف على اثر انموذج المكعب في تنميه التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي في ماده الجغرافية، وقد اعتمدت الباحثة خطوات المنهج التجريبي واستعملت تصميماً تجريبيا ذا ضبط جزئي في مجموعتين (التجريبية والضابطة) واختارت عينه البحث بطريقه قصديه مكونه من (28) طالبه من المجموعة التجريبية (28) طالبه المجموعة الضابطة وقد كافأت الباحثة بين المجموعتين في المتغيرات الأتية (الذكاء، العمر الزمني محسوباً بالأشهر، درجات الطالبات في ماده الجغرافية للعام السابق ، التحصيل الدراسي للوالدين) وتوصلت النتائج الى مجموعتين متكافئتان بالمتغيرات المذكورة لتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مستلزمات البحث وادواته عن طريق تحديد المادة العلمية ، وخطط دراسة طبقت على مجموعتي في البحث وكانت اداه البحث في اختبار تورانس للتفكير الابداعي . واظهرت النتائج الى ان اثر نموذج المكعب في تدريس مادة الجغرافية اذ تفوقت المجموعة التجريبية التي درست باستعمال انموذج المكعب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية يؤدي الى تنميه مهارات التفكير الابداعي بشكل عام والمهارات الفرعية (الطلاقة - المرونة- الاصالة) بشكل خاص لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي وذلك بالمقارنة بالطريقة الاعتيادية بالتدريس .

كلمات افتتاحيه: انموذج المكعب،التفكير الابداعي.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

كيفية الاقتباس

حلا لطيف حسين. (2022). أثر استخدام أنموذج المكعب في تنميه التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي في ماده الجغرافية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(1), 440–452. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1105

إصدار

القسم

Research Article

الفئات