السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الأساليب المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة مقارنة)
الكلمات المفتاحية:
المناطق العشوائية، الأساليب المعرفية، التلاميذ.الملخص
استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الاساليب المعرفية (أسلوب التروي/الاندفاع) واسلوب (الاستقلال/ الاتكال على المجال) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يسكنون في المناطق العشوائية واقرانهم الذين يسكنون في المناطق النظامية، وذلك على مجموعتين من الأطفال قوامها (80) تلميذا من الصف السادس الابتدائي من المقيمين في المناطق العشوائية الذي بلغ عددهم (40)، و(40) تلميذا من المقيمين في المناطق النظامية، ومن كلا الجنسين. واظهرت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المقيمين بالمناطق العشوائية عن أطفال المناطق الحضرية على (أسلوب الاعتماد- الاستقلال) عن المجال الإدراكي. أما عن اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لأطفال المدارس الابتدائية فقد كشفت النتائج عن أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة بالنسبة لكل من درجات زمن كمون الاستجابة، وعدد الأخطاء، وكذلك الحال بين متوسط درجات الذكور والإناث لكل من مجموعتي الدراسة بالنسبة لزمن كمون الاستجابة بينما لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بينهما بالنسبة لعدد الأخطاء.