أثر التنقيب الحواري في تحصيل المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص

المؤلفون

  • أ . م . د . مـراد يوسف علوان
  • م . م . عباس حمزة محمد

الملخص

   يرمي البحث الحالي إلى معرفة أثر التنقيب الحواري في تحصيل المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ، ولتحقيق مرمى البحث اختار الباحثان عشوائياً إعدادية الفيحاء للبنين ، وبطريقة السحب العشوائي كما اختار الباحثان شعبة ( ب ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة الأدب والنصوص بطريقة التنقيب الحواري ، وشعبة      ( أ ) تمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس مادة الأدب والنصوص بالطريقة التقليدية ، بلغت عينة البحث ( 43 ) طالباً بواقع ( 22 ) طالباً للمجموعة التجريبية و ( 21 ) طالباً للمجموعة الضابطة

  حدد الباحثان الموضوعات الدراسية التي ستدرّس في أثناء مدة التجربة وصاغا أهدافاً سلوكية لهذه الموضوعات فكانت ( 126 ) هدفاً سلوكياً .

  أعدّ الباحثان خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة ، وعرضا خطتين أنموذجيتين على مجموعة من المتخصصين لمعرفة صلاحيتها لتدريس تلك الموضوعات .

  درّس أحد الباحثين مجموعتي البحث خلال مدة التجربة التي استمرت ( 13 ) أسبوعاً ، وبعد انتهاء التجربة طبّق الباحثان الاختبار التحصيلي النهائي على طلاب المجموعتين .

  استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية : ( الاختبار التائي ذا النهايتين لعينتين مستقلتين ومربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة سبيرمان براون ، ومعادلة صعوبة الفقرة وقوّة تمييزها ) .

  وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى : -

تفوّق طلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة التنقيب الحواري على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .

  وفي ضوء نتيجة البحث استنتج الباحثان أنَّ طريقة التنقيب الحواري في تدريس مادة الأدب والنصوص ذات فعالية أكثر في تحصيل المعلومات لدى الطلاب لذى أوصى الباحثان باعتماد طريقة التنقيب الحواري في تدريس مادة الأدب والنصوص لما لها من دور فاعل في تحصيل الطلاب .

  واقترح الباحثان إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طالبات الصف الخامس الأدبي وعلى مراحل دراسية أُخر . 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

يوسف علوان أ. . م. . د. . م. ., & حمزة محمد م. . م. . ع. . (2020). أثر التنقيب الحواري في تحصيل المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 171–202. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/252

إصدار

القسم

Research Article