الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة البصرة

المؤلفون

  • ا.م .د. زينب فالح سالم الشاوي

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :

1 - قياس مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة البصرة .

2 - قياس مستوى الشعور الاغتراب الوظيفي (المهني) لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة البصرة .

3- التعرف على العلاقة بين الحرية الأكاديمية والاغتراب الوظيفي (المهني) لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة البصرة وحسب متغيرات الجنس والتخصص واللقب العلمي .

وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية للعام الدراسي 2011/2012 الذي بلغ عددهم (374 ) وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مجتمع تدريسيي كلية التربية بلغ عددها (150) تدريسي وتدريسية حيث تمثل العينة نسبة 41% من مجتمع الدراسة.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام  مقياس الحرية الأكاديمية ، المعد من قبل  الباحث .(حمدان ،2008) .

ومقياس الاغتراب الوظيفي ( المهني )لأعضاء هيئة التدريس المعد من قبل (الكرداوي ،2010 ) 

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في /جامعة البصرة وعلى مجالات المقياس بين (67,5% - 23,5%) ،. اي أن أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لايتمتعون بمستوى عالٍ في ممارستهم للحرية الأكاديمية.

اما الدرجة الكلية لأفراد العينة الكلية على مقياس الاغتراب المهني حيث كانت الأوساط الحسابية لاستبيان الاغتراب الوظيفي( المهني ) لأعضاء هيئة التدريس عالية كانت عالية فقد بلغ الوسط الحسابي (3,71) وانحراف معياري (0,60) وهذا يعني أن أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية يعانون من اغتراب وظيفي بكافة مجالاته. واظهرت الدراسةايضا انه توجد علاقة عكسية بين الحرية الاكاديمية والاغتراب المهني حيث بلغ معامل الارتباط بين مجال فقدان المعنى واتخاذ القرار(-0.32) اي انه كلما كان التدريسي محروما من حريته الاكاديمية كلما كان ذلك سببا في اغترابه المهني.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

فالح سالم الشاوي ا. .د. ز. . (2020). الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة البصرة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 415–449. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/266

إصدار

القسم

Research Article