الادراك المكاني لدى اطفال الروضة

المؤلفون

  • م.م. شفق محمد صالح

الملخص

يستهدف البحث الحالي بما يأتي:

  1. قياس الادراك المكاني لدى أطفال الرياض عموما (ذكور أو إناثا)
  2. معرفة دلالة الفروق في الادراك المكاني على وفق متغير النوع (ذكور- إناث).

تكونت عينة الأطفال من(200) طفلا وطفلة بواقع (100) طفلا و(100) طفلة ممن هم بعمر (5-6) سنوات في الصف التمهيدي تم اختيارهم عشوائيا من (5) رياض بواقع (40) طفلاً وطفلة من كل روضة  وتم استخدام اختبار الادراك المكاني  وتم التحقق من صدقه وثباته وتحليله احصائيا للاختبار ، ولتحليل النتائج تم استخدام اختبار التائي لعينه واحدة لاستخراج هل ان الاطفال لديهم ادراك مكاني ام لا؟ واستخدم اختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج الفروق بين الجنسين.وتوصلت النتائج الى:-

1 – وجود نمو متقدم للادراك المكاني لاطفال الرياض عموما (ذكور ،اناث)

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الادراك المكاني على وفق متغير النوع

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

محمد صالح م. ش. . (2020). الادراك المكاني لدى اطفال الروضة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 539–572. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/271

إصدار

القسم

Research Article