"ضعف تمكن طلبة الد ا رسات العليا من تحديد الوسائل الإحصائية المناسبة لبحوثهم التربوية والنفسية" "الأسباب والمعالجات"

المؤلفون

  • ماثل كامل ثامر

الملخص

تهدف الد ا رسة الحالية الى تحديد الاسباب الاساسية لضعف تمكن طلبة الد ا رسات العليا من اختيار
الوسائل الاحصائية المناسبة لبحوثهم التربوية والنفسية ، وتحديد المعالجات التي يمكن من خلالها الحد
من هذه الظاهرة ، وقد اقتصرت الد ا رسة على الطلبة الذين اكملوا د ا رسة الماجستير والدكتو ا ره
باختصاصات العلوم التربوية والنفسية وعلى الذين لا ا زلوا في مرحلة الكتابة وعلى مشرفيهم من الاساتذة في
. 2015/ 2013 ولغاية 2014 / جامعتي بغداد والمستنصرية وللاعوام 2012
وقد وجد الباحث من خلال مقابلاته لعدد من اف ا رد العينة وتقديم استبانة مفتوحة الاجابة لهم ، ان
هناك اسباباً عديدة لهذه الظاهرة لعل في مقدمتها الضعف الكبير في خلفية الطلبة في الاحصاء التربوي ،
اذ ان البعض منهم لم يتعرض لد ا رسة الاحصاء مطلقاً في الم ا رحل الد ا رسية السابقة ، والبعض الاخر قد
درس اولياته بشكل بسيط ، والسبب الاخر الذي اشار اليه بعض الطلبة هو قصر الفترة التي يدرس فيها
الاحصاء بمرحلة الماجستير او الدكتو ا ره التي قد لا تزيد عن فصل د ا رسي واحد ، ومن الاسباب الاخرى
هو ضعف الاستاذ نفسه الذي يدرس هذا المساق ) المادة ( لطلبة الد ا رسات العليا اذ لا يوجد منهم
متخصصاً ب الاحصاء التربوي ، وهناك سبباً اخر وهو ان بعض التخصصات التربوية والنفسية ولاسيما
في مرحلة الدكتو ا ره لا تدرس هذا المساق ، وبعض التخصصات يكون فيه مساقاً اختيارياً .
أما من حيث المعالجات التي توصلت إليها هذه الد ا رسة فكان من أهمها تدريس الإحصاء التربوي
في مرحلة البكالوريوس لجميع التخصصات التربوية والنفسية فضلاً عن فتح تخصص في الماجستير
والدكتو ا ره لد ا رسة الإحصاء التربوي ، ويفضل قبل هذا فتح د ا رسة الدبلوم في الإحصاء والقياس النفسي

والتربوي ، يقبل فيها الطلبة الذين أكمل وا الد ا رسة الجامعية بتخصص الإحصاء الرياضي ، تمهيداً لنقلهم
إلى د ا رسة الماجستير في تخصص الإحصاء التربوي ، وان يتم تدريس مادة الإحصاء التربوي لفصلين
د ا رسيين سواء لطلبة الماجستير أو الدكتو ا ره ، في جميع تخصصات العلوم التربوية والنفسية ، وأن يكون
التركيز في تدريس هذه المادة على كيفية اختيار الوسيلة الإحصائية المناسبة وكيفية تفسير نتيجة
استخدامها أكثر من كيفية إج ا رئها ، وأن لا يكلف بتدريس الإحصاء التربوي من لم يكن متخصصاً فيه ،
وعند عدم توفر المتخصص فيتم تكليف المتخصصين بالقياس النفسي شريطة أن تكون لديهم الخبرة
والكفاءة الكافيتين في مجال اختصاصه ، وله مؤلفات أو د ا رسات في مجال الإحصاء التربوي.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

كامل ثامر م. . (2020). "ضعف تمكن طلبة الد ا رسات العليا من تحديد الوسائل الإحصائية المناسبة لبحوثهم التربوية والنفسية" "الأسباب والمعالجات". مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 175–192. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/381

إصدار

القسم

Research Article