الأسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) الغموض ‏ لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

الملخص

أستهدف البحث الحالي :

  1. تعرف الأسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) الغموض لدى طلبة الجامعة .
  2. دلالة الفرق في الأسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) الغموض لدى طلبة الجامعة وفق متغيري:- أ. الجنس ( ذكور – أناث )

               ب. التخصص ( علمي – أنساني ) .

   ولتحقيق هدفا البحث أعتمد الباحث على مقياس الساعدي ( 2009 ) والمعتمد على نظرية نورتن (1975) وبعد أستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس والتحقق من صدقه وثباته, تم تطبيقه على عينة بلغت ( 400 ) طالباَ وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية , وقدأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث يتمتعون بالقدرة على تحمل الغموض , وأن الذكور أكثر تحملاَ للغموض من الأناث , كما أن الطلبة من ذوي التخصص العلمي أكثر تحملاَ للغموض من طلبة التخصص الأنساني على مقياس الأسلوب المعرفي (تحمل – عدم تحمل ) الغموض وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

الكلمات المفتاحية ( تحمل – عدم تحمل – الغموض )

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

علياء جاسم محمد ‏, & ريسان نوح مرزه الفتلاوي. (2020). الأسلوب المعرفي ( تحمل – عدم تحمل ) الغموض ‏ لدى طلبة الجامعة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 273–292. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/437

إصدار

القسم

Research Article