الكفايات اللازمة لمدرس مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المشرفين الاختصاص والمدرسين؟

المؤلفون

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على (الكفايات اللازمة لمدرس مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المشرفين الاختصاص والمدرسين) حيث تكونت عينة البحث من (50) من مدرسي التاريخ والمشرفين الاختصاص   في مديرية الرصافة الثالثة ،  وتم اعداد الاستبانة التي لها صلة بموضوع الكفايات التدريسية بعد عرضها على الخبراء  مكونة من خمس كفايات رئيسية،  هي (كفاية تدريس المفاهيم التاريخية، كفاية اختيار الاحداث الجارية ،كفاية استخدام التاريخ المحلي ، كفاية استخدام المصادر التاريخية ، كفاية ترتيب الأحداث التاريخية زمانياً ومكانياً ) وقد استخدمت  الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لهذا البحث هي الوسط المرجح الوزن المئوي ، توصلت النتائج الى ان هناك قصوراً في اداء الكفايات التدريسية من قبل مدرسي التاريخ  ، اهم التوصيات هي  أهتمام المدرسين في تطبيق الكفايات التدريسية  وضرورة تأكيدها اثناء التدريس التي وردت في البحث. وفتح دورات تطويرية لتدريب الهيئات التدريسية على استعمال الكفايات التدريسة عامة وأسلوب

الكفايات الخاص  بتدريس مادة التاريخ.

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

صالح حسن ز. (2020). الكفايات اللازمة لمدرس مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة من وجهة نظر المشرفين الاختصاص والمدرسين؟. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 451–466. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/517

إصدار

القسم

Research Article