لدى طلبة الجامعة العراقيين العرب في اقليم كردستان ( AS)صورة عراقية لمقياس التثاقف لبيري

المؤلفون

  • أ.د. أزهار عبود حسون الجواري
  • د. مي مصدق دلفي الشمري

الملخص

استهدف البحث الحالي اعداد صورة عراقية لمقياس التثاقف لبيري AS)) من خلال التعرف على البناء العاملي للمقياس في ضوء نموذج بيري لدى طلبة الجامعة العراقيين العرب في اقليم كردستان، وتعرف دلالات صدقه وثباته، والتعرف على التثاقف بين طلبة الجامعة.

اعد المقياس) Berry,1997) والمكون من (29) فقرة موزعة على اربعة ابعاد بواقع (8) فقرات لبعد الاستيعاب، و(7) فقرات لبعد الانفصال ، و(5) فقرات لبعد الاندماج ، و(9) فقرات لبعد التهميش، صيغت باسلوب العبارات التقريرية، وامام كل فقرة (7) بدائل متدرجة للاجابة (اوافق بشدة، اوافق، اوافق الى حد ما، محايد، لا اوافق الى حد ما، لا اوافق، لا اوافق بشدة) يعطى لها عند التصحيح (7،6،5،4،3،2،1) على التوالي، وبعد تعريب المقياس والتحقق من صدق ترجمته، وتحليل فقراته منطقياً بعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين، طبق على (400) طالب وطالبة اختيروا بالاسلوب الطبقي العشوائي من طلبة الجامعة العراقيين العرب في اقليم كردستان، تم التحقق من القوة التمييزية لفقرات المقياس باستعمال أسلوب المجموعتين الطرفيتين وارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية للمقياس , وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء العاملي الذي اظهر وجود اربعة عوامل للتثاقف هي الاستيعاب والتهميش والانفصال والاندماج, وتم التحقق من ثبات المقياس باستعمال معادلة الفا كرونباخ للمقياس ككل ولكل عامل من عوامل المقياس, وكانت جميع معاملات الثبات جيدة، واظهرت النتائج ان طلبة الجامعة العرب في اقليم كردستان يتمتعون بالتثاقف، وفي ضوء نتائج البحث تم تحديد مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

الجواري أ. أ. ع. ح. ., & الشمري د. م. م. د. . (2020). لدى طلبة الجامعة العراقيين العرب في اقليم كردستان ( AS)صورة عراقية لمقياس التثاقف لبيري. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 137–162. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/529

إصدار

القسم

Research Article