اثر أنموذج التعليم الست ا رتيجي في تحصيل الطالبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات ودافعية الانجاز وحل المشكلات لديهن
الملخص
هدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر استخدام خطوات أنموذج التعليم الست ا رتيجي في تحصيل
الطالبات من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ودافعية الانجاز وحل المشكلات لديهن وتكونت عينة
البحث من ) 47 ( طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط بواقع ) 24 ( طالبة للمجموعة التجريبية و
23 ( للمجموعة الضابطة تم تحديدها وفقا لاج ا رءات تحديد الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتم توزيع (
المعالجات عشوائيا , كوفئت المجموعتان إحصائيا في بعض المتغي ا رت وهي ) التحصيل السابق لمادة
الرياضيات للصف السادس الابتدائي – الذكاء – التحصيل الد ا رسي للأبوين – الاختبار التشخيصي –
دافعية الانجاز ( . وتم أعداد ) 98 ( خطة تدريسية لكل مجموعة من مجموعتي البحث وقامت احدى
الباحثتين بالتدريس للمجموعتين , التجريبية حسب خطوات أنموذج التعليم الست ا رتيجي والمجموعة
الضابطة حسب الطريقة الاعتيادية . تم بناء اختبار تشخيصي وتكون من ) 48 ( فقرة وهو اختبار من
نوع )اختيار من متعدد( واختبار تحصيلي تكون من ) 30 ( فقرة اختيار من متعدد ومقياس لدافعية
الانجاز ذو استجابة ثلاثية حسب مقياس ليكرت تكون من ) 37 ( فقرة واختبار لحل المشكلات تكون
من ) 24 ( فقرة مقالية اذ خضعت الاختبا ا رت والمقياس لشروط اعداد الاختبا ا رت والمقاييس . وتم
تطبيق ادوات البحث على مجموعتي البحث وحللت النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية وأسفرت
نتائج التحليل عن اثر دال إحصائيا لأنموذج التعليم الست ا رتيجي في التحصيل ودافعية الانجاز وحل
المشكلات وكان حجم الاثر كبير , وفي ضوء النتائج وضعت توصيات ومقترحات .