قياس الدافع المعرفي لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • مي مصدق دلفي الشمري

الملخص

يهدف البحث الحالي الى قياس الدافع المعرفي لدى المرشدين التربويين في مدارس مديرية
تربية بغداد) الرصافة الاولى والرصافة الثانية (, ومعرفة دلالة الفروق الإحصائية في الدافع المعرفي
30 واكثر( وتحقيقا -21()20-11()10- تبعا لمتغيري الجنس ) ذكور – إناث ( ومدة الخدمة) 1
لذلك اعتمدت الباحثة مقياس الدافع المعرفي اعتمادا على نظرية مو ا ري التي حددها بأربعة مجالات
وهي)السعي للمعرفة, حب الاستطلاع, الاستكشاف والارتياد, قبول التحديات( فتم صياغة ) 45 ( فقرة
باسلوب العبا ا رت التقريرية ولكل فقرة خمسة بدائل متدرجة للإجابة هي) دائما, غالبا,احيانا, ناد ا ر,لا
تنطبق عليه( تعطى لها عند تصحيح الدرجات على التوالي ) 1,2,3,4,5 ( المصاغة باتجاه قياس
الدافع المعرفي ويعكس التصحيح للفق ا رت المصاغة بعكس قياس الدافع المعرفي , وقد تحققت الباحثة
من القوة التمييزية لفق ا رت المقياس ومعاملات صدقها وذلك بتطبيق المقياس على) 135 ( مرشد ومرشدة
اختيروا بالأسلوب العشوائي, ونتيجة لذلك اصبح المقياس متكونا من ) 39 ( فقرة لقياس الدافع المعرفي
وتحققت الباحثة من صدق مقياسها بمؤشرين هما الصدق الظاهري وصدق البناء ,وتحققت من ثبات
مقياسها باستعمال معادلة الفاكرومباخ وبلغ ) 0.721 ( وبعد التحقق من دقة الخصائص السيكومترية
لمقياس البحث وفق ا رته وتحديد متغير مدة الخدمة بعشرة سنوات وفقا لآ ا رء المحكمين , ثم تم تطبيق
المقياس على عينة البحث الاساسية والبالغة ) 120 ( مرشد ومرشدة اختيروا بالأسلوب العشوائي وفقا
spss لمتغيري الجنس ومدة الخدمة , وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية
واظهرت النتائج ان المرشدين التربويين يتمتعون بالدافع المعرفي وعلية توصلت الباحثة الى مجموعة
من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث.

التنزيلات

منشور

2020-10-05

كيفية الاقتباس

مصدق دلفي الشمري م. . (2020). قياس الدافع المعرفي لدى المرشدين التربويين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 17(4), 337–360. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/597

إصدار

القسم

Research Article