نماط التفكير وعالقتها بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • ابتسام عبد الكاظم محمد

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على العالقة بين أنماط التفكير ومهارات ما وراء المعرفة لدى
طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات 0
تكونت عينة البحث من )400 )طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي في بعض المدارس التابعة
للمديرية العامة لتربية بغداد /الرصافة الثانية 0
تبنت الباحثة اختبار )العامري ،2015 )الختبار أنماط التفكير لدى طالبات الصف الرابع العلمي
أما مقياس مهارات ما وراء المعرفة فقد اعتمدت في إعداد فقراته على الدراسات واألدبيات السابقة
استخدمت الباحثة اختبار )T )ومعامل ارتباط بيرسون لمقارنة النتائج وقد أسفرت النتائج عن :
1 -وجود فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة )05،0 )بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي
لدرجات طالبات الصف الرابع العلمي في اختبار أنماط التفكير ومقياس مهارات ما وراء المعرفة و
لصالح المتوسط الحسابي 0
2 -وجود عالقة ارتباط ذات داللة إحصائية موجبة بين درجات طالبات الصف الرابع العلمي في
اختبار أنماط التفكير ودرجاتهم في مقياس مهارات ما وراء المعرفة 0
ً
وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة إن مستوى أداء طالبات الصف ال اربع العلمي كان جيدا
في اختبار أنماط التفكير ومقياس مهارات ما وراء المعرفة وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات
والمقترحات 0

التنزيلات

منشور

2020-10-18

كيفية الاقتباس

عبد الكاظم محمد . ا. . (2020). نماط التفكير وعالقتها بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(3), 135–150. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/623

إصدار

القسم

Research Article