اثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التربية الاسلامية - دراسة تجريبية –
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjse.v20i6.666الملخص
هدف هذا البحث الى معرفة (اثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة التربية الاسلامية(
اعتمد الباحث خلفية نظرية ودراسات سابقة للإفادة منها في متطلبات البحث واجراءاته.
استعمل الباحث المنهج التجريبي للتوصل الى نتائج البحث وتكونت عينة البحث (60) طالباً موزعين بشكل عشوائي على مجموعتين الاولى تجريبية تضم (29) طالباً درست باستعمال استراتيجية مثلث الاستماع والثانية المجموعة الضابطة وتضم (31) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية .
كافأ الباحث بين المجموعتين في متغيرات التحصيل الدراسي للأبوين والعمر الزمني للطلاب محسوباً بالأشهر .
وقد صاغ الباحث (50) هدفاً سلوكياً وأعدُ خططاً تدريسية لموضوعات التربية الاسلامية في ضوء محتوى الكتاب والاهداف السلوكية المصوغة . واعد الباحث اختباراً تحصيلياً يتألف من (21)
وقد استعمل الباحث في معالجة البيانات "الوسائل الاحصائية" الاتية : ( معامل ارتباط بيرسون – مربع كاي(كا2) – معادلة كوبر – معادلة قوة التمييز – معادلة سيبرمان- براون - معادلة الفا كرونباخ – الاختبار التائي لعينتين مستقلتين )
وفي نهاية التجربة تفوقت المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية مثلث الاستماع على المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية .
وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث اوصى الباحث بعدد من التوصيات منها استعمال استراتيجية مثلث الاستماع في تدريس مواد التربية الاسلامية ولكافة المراحل الدراسية .