شعرية توازي التكرار في نقائض جرير والفرزدق (بحث في جماليات شعرية التوازي)

المؤلفون

  • جميل بدوي حمد الزهيري
  • رنا هشام منصور

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة بنية التكرار في نقائض (جرير) و(الفرزدق)؛ للكشف عن جماليات التوازي، والشعرية المتحققة نتيجة توازيات التكرار، بعدّه أحد أنماط التوازي التي ترفد القصيدة بنمط إيقاعي مائز تجسده بنية التكرار، والطاقات التعبيرية، والهندسة البنائية التي تعكس الأبعاد النفسية للشاعرين، ونسعى في هذا البحث إلى تسليط الضوء على نصوص نقائض (جرير)، و (الفرزدق)؛ لاستخراج الجماليات والتوازيات التي يخلقها التكرار؛ بعدّه أحد أنماط (التوازي الصوتي)، ونسعى إلى ذلك باستعمال المنهج التحليل الفني الذي يكشف عن التوازيات المائزة التي يصنعها التكرار في نصوص النقائض من خلال : التعريف بالتكرار لغةً واصطلاحاً في البداية، ثم عرض التكرار البسيط في نقائض جرير والفرزدق، وتكرار الحرف، وتكرار الصوت المفرد داخل الكلمة وخارجها، وتكرار جذر الكلمة، والتكرار المركب، والتكرار الاستهلالي، والتكرار التراكمي، والتكرار الرأسي لخواتيم الأبيات.

        والتكرار نمط مائز من أنماط (التوازي الصوتي)؛ لذا له تأثير في تكوين بنية شعرية لها طاقات إيقاعية، وآفاق معنوية، تخلق جرساً موسيقياً يسهم في رفد الإيقاع الداخلي بنغمٍ إيقاعي مائز، له دور فعّال في تماسك البناء النصي، وتحقيق التناسق الإيقاعي وربط أجزاء النص بعضها مع البعض الآخر، وتفرز شعرية تجذب انتباه المتلقي وتعكس التجربة الشعورية للشاعر.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

بدوي حمد الزهيري ج. ., & هشام منصور ر. . (2019). شعرية توازي التكرار في نقائض جرير والفرزدق (بحث في جماليات شعرية التوازي). مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 109–126. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/698

إصدار

القسم

Research Article