الكفاح من اجل الدقة لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • رنا عبد المنعم العباسي
  • أسعد عبد حسن التميمي

الملخص

مشكلة البحث:

في ظل تزاحم المعلومات والمعارف وتعدد مصادرها، كان لا بد من الاهتمام بمخرجات المؤسسات التعليمية لكي ترتقي الامة وتصل الى مستوى الجودة في اداء افرادها على كافة الاصعدة وطلبة المرحلة الاعدادية هم الفئه المؤهلة لإكمال دراستها بالتخصص الذي يؤهلهم لشغل الادوار العلمية والادارية والفنية وهم من سيتحمل رفعة الامة وتقدمها ،ومن الامور التي يجب مراعاتها مع هذه الشريحة هو عدم التعامل بنمطية مع مشكلاتهم التي  يواجهونها لان ذلك الامر يجعل ادراكهم للمواقف ضعيف ، وتعاملاتهم مع الواقع غير دقيقة لذلك وجب تدريبهم وتعليمهم كيفية البحث بوضوح وتوخي الدقة في اتخاذ القرار لإنتاج معرفة ذات جودة فائقة.    (قطامي وعمرو،2005:ص23)    

ويرى مارزانو ان العادات العقلية الضعيفة تؤدي الى تعلم ضعيف بغض النظر عن مستوى المهارة و الاتقان وفي هذا الموضوع يشير كوستا  الى ان اي اهمال في استخدام عادات العقل يسبب قصوراً في نتائج العملية التعليمية لان عادات العقل لا تعتمد على امتلاك كم من المعلومات بل هي تعتمد على كيفية التعامل مع هذه المعلومات بطرائق غير تقليدية، وإذا ترجمت هذه العبارة للواقع نجد ان اغلب طلبتنا يحفظون المواد العلمية بتفاصيلها دون فهم او استيعاب وانما مجرد الحصول على درجة لعبور المرحلة. (الحارثي ،2002 :ص 16)

 وقد وضح كل من (كوستا وكليك 2003) (الكفاح من اجل الدقة) على ان الفرد عندما ينضج في امتلاك عادة العقل الكفاح من اجل الدقة تزداد عنايته بعمله ويرجع خططه ويختبرها ويرفض النقص في ضعف العمل ويطلب الفرص لتحسينه للوصول الى الكمال أن الكفاح من اجل الدقة يمثل الجودة، وان مفهوم الجودة يعني الاتقان لكن يجب التمييز بين الكفاح من اجل الدقة وكعادة عقلية ايجابية وبين وسواس المثالية والكمالية كسمة شخصية سلبية تؤدي الى جهد كبير ونتاج صغير.         (كوستا وكاليك 2003 :ص 5)

وذكر صبحي (2000) لا بد من تدريب وتعليم طلبة المرحلة الاعدادية على كيفية  اتخاذ قراراتهم وابداء آرائهم بصورة مناسبة ومتحضرة وخصوصا انهم يسعون الى الاستقلال واقامة علاقات اجتماعية سليمة تدعم مكانتهم الاجتماعية وحاجاتهم الى الاهتمام بالحديث والمناقشة مع الاخرين .  (صبحي، 2000: ص 112)

   واشار اولاري ( , 1975Oleary) الى ان عدم قدرة الطالب على ان يتعلم بطريقة مؤكدة يعود الى غياب المهارات الاجتماعية ، فهو بهذا يكون غير مؤكد لذاته ويفشل في التعبير عن مشاعره وانفعالاته الحقيقية ولا يدافع عن حقوقه المشروعة والنتيجة النهائية لذلك هي سيطرة الاخرين عليه . (حسين، 2012 :ص 78)

وفي ضوء ما تقدم يمكن تحديد مشكلة البحث بالتساؤل الاتي:

 - هل توجد علاقة ارتباطية (درجة) بين الكفاح من اجل الدقة لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

عبد المنعم العباسي ر. ., & عبد حسن التميمي أ. . (2019). الكفاح من اجل الدقة لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 241–262. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/705

إصدار

القسم

Research Article