أثر التدريس بإستخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في مادة الجغرافية

المؤلفون

  • إبتسام خلف جواد كاظم

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى قياس أثر ستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الأستدلالي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في مادة الجغرافية تكونت عينة البحث من (79) طالب وطالبة توزعوا الى مجموعتين الى مجموعتين الأولى تجريبية درست على وفق ستراتيجية العصف الذهني والمجموعة الضابطة درست على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) وتم التكافؤ بيني المجموعتين بالمتغيرات (اختبار الذكاء (رافن), واختبار التفكير الأستدلالي القبلي).

تم اعداد الأهداف السلوكية والخطط التي تم بموجبها تدريس المجموعتين واعتماد اختبار التفكير الاستدلالي الذي أعده الجبوري والحد، واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة لهذا البحث، وكانت النتائج هي تفوق المجموعة التجريبية في تنمية التفكير الاستدلالي على المجموعة الضابطة.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

خلف جواد كاظم إ. . (2019). أثر التدريس بإستخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في مادة الجغرافية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 539–566. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/724

إصدار

القسم

Research Article