الانماط الاشرافية التربوية الحديثة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية

المؤلفون

  • اسراء حسين محمد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v20i4.745

الملخص

للاشراف التربوي اهداف ينبغي على المشرف التربوي ان يلم بها , ويعمل على تفعيلها في الميدان التربوي من خلال طريق ممارساته لاساليب الاشراف التربوي الحديثة والمتعددة وذلك على وفق المواقف التي تفرضها المواقف التعليمية المختلفة .والاشراف التربوي بشكل عام يهدف الى تحسين عمليتي التعليم والتعلم عن طريق التفاعل الايجابي مع جميع الاطراف المسؤولة عن هاتين العمليتين لذا يهدف البحث الحالي الى :

  الانماط الاشرافية التربوية الحديثة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث) . وتحدد البحث  بمدرسي ومدرسات اللغة العربية في الثانويات التابعة للمديريات العامة لتربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة في محافظة بغداد للعام الدراسي ( 2018- 2019 ) وتم بناء اداة لمعرفة الانماط الاشرافية الحديثة بعد ان خضعت للخصائص السيكومترية  توصل البحث الى النتائج الاتية:

  • ان المشرفين التربويين يتمتعون بالنمط الاشرافي المتنوع.
  • ان المشرفين التربويين لايستخدمون  النمطين الاشرافيين  (النمط الاشرافي عن بعد- والنمط الاشرافي القبعات الست)
  • ظهر ان المشرفين التربويين يستخدمون النمط الاشرافي المتنوع وهذا ما اكدته عينة البحث تبعا لمتغير الجنس (الذكور- الاناث)
  • ظهر ان  المشرفين التربويين  يستخدمون النمط الاشرافي عن بعد وهذا ما اكدته نتائج عينة البحث (الاناث ) اما الذكور ظهر ان المشرفين التربويين لايستخدمون النمط الاشرافي عن بعد .
  • ظهر ان المشرفين التربويين  لايستخدمون النمط الاشرافي للقبعات الست وهذا ما اكدته عينة البحث تبعا لمتغير الجنس( ذكور- اناث).

ثم خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2019-04-04

كيفية الاقتباس

حسين محمد ا. . (2019). الانماط الاشرافية التربوية الحديثة لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 221–248. https://doi.org/10.47831/mjse.v20i4.745

إصدار

القسم

Research Article