الأفعال التوجيهيّة في الحوارات الأسريّة القرآنيّة

المؤلفون

  • Haider Shamkhi Cleim Al-Joorani
  • Prof. Dr. Falah Hassan Gatea

الملخص

يسعى البحث للوقوف على مواضع الأفعال التوجيهيّة في الحوارات الأسريّة القرآنيّة, وقد تضمّن القرآن الكريم مجموعة من الحوارات الأسريّة في مقامات تخطابيّة مختلفة, وتُعد هذه الحوارات مادّة لغويّة مهمّة؛ لأنّها تجري داخل أهمّ  مؤسّسة اجتماعيّة تُعنى بالفرد منذ ولادته, وهي تقع في صميم الدرس التداوليّ الذي يُعنى بدراسة اللغة في واقعها الاستعماليّ, وتُعدّ السلطة العامل الأساس في إعطاء الفعل التوجيهيّ قوّته الإنجازيّة, وكانت السلطة الأسريّة في مجموعة من الحوارات مُعزّزة بسلطة خارجيّة دينيّة أو دنيويّة, وقد رصد البحث مجموعة كبيرة من الأفعال التوجيهيّة التي تختلف في أساليبها وأغراضها وشدّتها باختلاف سياقاتها المقاميّة, فقد استُعمل الأمر والنهي والاستفهام والخبر المضمّن للتوجيه في درجات متفاوتة من الشدّة  للإلزام والنصح والرجاء والتحريض والتخيير والإنكار والتعجّب.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

Shamkhi Cleim Al-Joorani, H. ., & Hassan Gatea, P. D. F. . (2021). الأفعال التوجيهيّة في الحوارات الأسريّة القرآنيّة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 81–94. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/819

إصدار

القسم

Research Article