فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعات
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة, فاعلية ,التحصيل الدراسيالملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعات العراقية, ولتحقيق هذا الهدف فقد ارتأتيت الخطوات العلمية الدقيقة عبر اتباع أسلوب المنهج التجريبي؛ كونه المنهج الاكثر ملائمة مع هذه الأهداف, واختارت الباحثة عيِّنة عشوائية من طلبة كلية الشريعة الاسلامية قسم الفقه ممن يتلقون مادة التربية الإسلامية, وبعد ذلك قامت بمكافئة المجموعتين في مجموعة من المتغيرات (العمر, الذكاء ,الاختبار التحصيلي القبلي) ثم طبقت الاختبار البعدي على المجموعتين وتوصلت الباحثة الى ما يلي:
1- فاعلية البرنامج التعليمي في تحصيل الدراسي لمادة التربية الإسلامية لدى طلبة الجامعة .
2- تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست وفقا للبرنامج التعليمي على طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي لمادة التربية الإسلامية .