العلاقات الانسانية وعلاقتها بالنجاح الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى

المؤلفون

  • Qasim Abdul-Hussein Ahmed

الملخص

أكده المؤتمر التربوي الذي انعقد في مجلس محافظة بغداد (10/3/2018) أكد في توصياته ضرورة ايجاد الحلول الازمة للمشكلات التربوية التي تخص الإدارات المدرسية وايجاد علاقات انسانية ايجابية بين إدارات المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية لتحقيق النجاح الإداري في العمل المدرسي. وأصبح من الضروري تحسين العلاقات الانسانية لمديري مدارس لا سيما وان العملية الإدارية عملية ديناميكية لابد ان تكون مواكبة للتطور والتغيير, ويهدف البحث التعرف على مستوى العلاقات الانسانية ومستوى النجاح الإداري لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر معاونيهم. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي( الدراسات الارتباطية), وتكون مجتمع البحث الحالي من معاوني مديري المدارس الثانوية في المديرية العامة لتربية الرصافة, وخرج البحث بمجموعة من النتائج منها إن مستوى العلاقات الانسانية لمديري المدارس الثانوية كان متوسط, ومستوى النجاح الإداري لمديري المدارس الثانوية كان متوسط, كما خرج البحث بمجموعة من التوصيات منها إجراء دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية جميعهم خاصة في العلاقات الانسانية للرفع من مستوى فاعليتهم في إدارة مدارسهم.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

Abdul-Hussein Ahmed, Q. . (2021). العلاقات الانسانية وعلاقتها بالنجاح الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 177–192. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/825

إصدار

القسم

Research Article