الانهاك النفسي وعلاقته بمركز الضبط لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • Mohammed Salim Salman

الملخص

هدفت الدراسة الحالیة التعرف على مستوى الشعور بالانهاك النفسي وعلاقته بمركز الضبط لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية وكذلك التعرف على معنویة الفروق في مستوى الانهاك النفسي ومركز الضبط الأتية :  

  1. مستوى الانهاك النفسي لدى معلمي ومعلمات المرحلة.
  2. مستوى مركز الضبط لدى معلمي ومعلمات المرحلة.
  3. العلاقة الارتباطية بين الانهاك النفسي و بمركز الضبط ".
  4. الفرق في العلاقة بين الانهاك النفسي ومركز الضبط لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأبتدائية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور ــ اناث).

"  وقد تألفت عينة البحث الاساسية من (400) معلمي ومعلمات اختيروا بطريقة العينة العشوائية. أما الادوات المستخدمة في البحث الحالي" :

  • أستعمال الباحث مقياس الانهاك النفسي قام الباحث بتبن مقياس ل(ثورندايك, 1936) ﺇذ يتمتع المقياس بالخصائص السايكومترية , من صدق بنوعيه الظاهري والبنائي ,أما الثبات حسب جوتمان وألفاكرونباخ ".
  • أستعمال الباحث مقياس مركز الضبط قام الباحث بتبن مقياس ل(روتر, 1982) حيث تم استخراج أنواعاً من الصدق: منها الصدق الظاهري , والصدق البنائي, الثبات ".

النتائج : هناك مستوى عال من الانهاك النفسي ومركز الضبط وهناك علاقة دالة بينهما ، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات .  

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

Salim Salman, M. . (2021). الانهاك النفسي وعلاقته بمركز الضبط لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 209–230. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/827

إصدار

القسم

Research Article