الكفايات اللازمة لمدرسي المواد الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية اللازمة لرعاية الموهوبين

المؤلفون

  • ِAssist. Prof. Dr. Sondos Abdullah Jadoua Al-Anbaki

الملخص

الاهتمام بإعداد قادة المجتمع من الأوليات التي يجب التركيز عليها في المجال التربوي، والموهوبون هم الشريحة المهمة التي يجب الاهتمام بها، وتوفير الوسائل والمستلزمات الضرورية كافة لهم، لتطوير مهارات هذه الشريحة.مما لا شك فيه أنَّ مدرس الطالب الموهوب يجب  أنْ يمتلك كفايات وخبرات معرفية وأدائية مع مهامه في بناء شخصية الطالب الموهوب، وتنمية موهبته واستعداداته وميوله، والاهتمام بها وفق برامج منهجية لهذا الغرض، لذا فمعلم المواد الاجتماعية يجب أنْ يتمتع بكفايات تدريسية لازمة ليقوم بمهامه في تدريس الطلبة الموهوبين.لذا ارتأت الباحثة دراسة الكفايات اللازمة لمدرسي المواد الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية اللازمة للموهوبين، لأنَّ الكفاية هي القدرة على أداء العمل بفعالية. وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمتطلبات التربوية اللازمة لتدريس الموهوبين وعرضتها على المحكمين، وتم إقرارها بعد تعديل بعض الفقرات، وقامت بتطبيقها ومعالجتها إحصائياً، وتحليل النتائج، وتوصلت إلى عدة توصيات، وإذا تم تطبيقها من شأنها النهوض بالواقع التربوي لفئة الموهوبين. وقد افترضت إجراء دراسات ميدانية من شأنها إعداد برامج خاصة لتنمية مهارات الموهوبين وتطويرها.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

Abdullah Jadoua Al-Anbaki ِ. P. D. S. (2021). الكفايات اللازمة لمدرسي المواد الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية اللازمة لرعاية الموهوبين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 321–330. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/833

إصدار

القسم

Research Article