تقويم جودة كتب تمرينات الرياضيات في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة

المؤلفون

  • م.م. عامر زهير حميد

الملخص

هدف البحث الحالي الى تقويم جودة كتب تمرينات الرياضيات في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة ، بلغت عينة البحث (150) معلم ومعلمة من اختصاص الرياضيات وممن يقومون بتدريس مادة الرياضيات في المدارس الابتدائية  التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2019 - 2020) , ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث استبانة تحوي معايير تقويم جودة كتب تمرينات الرياضيات تكونت من (46) معيار موزعة على اربعة مجالات وهي )الاخراج الفني والطباعي والتأليف، والترتيب المنطقي والسيكولوجي واساليب عرض المحتوى ، وملائمة المحتوى لمخرجات التعلم، والوظائف الرئيسة للنشاط المدرسي( , وتم عرضها على مجموعة من المحكمين , وبعد معالجة  البيانات احصائياً باستخدام الوسط المرجح , اظهرت النتائج أن توفر المعايير بشكل عام في كتب تمرينات الرياضيات في المرحلة الابتدائية كانت بنسبة (0,43) وهذه نسبة ضعيفة ، اذا ما قورنت بأهمية هذه المعايير لتلاميذ المرحلة الابتدائية , وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، توصل الباحث الى جملة من الاســـتنتاجات ووضع عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

زهير حميد م. ع. . . (2021). تقويم جودة كتب تمرينات الرياضيات في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 445–462. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/844

إصدار

القسم

Research Article