استراتيجيات التعلم والاستذكار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والمهارات الجغرافية لطلبة قسم الجغرافية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التعلم, الاستذكار, المهارات الجغرافيةالملخص
ان نجاح الطلبة يعتمد على كفاءتهم في التعلم معتمدين على انفسهم وان يراقبوا تعلمهم ، وهذا يجعل من الضرورة على اساتذة الجامعات تنمية استراتيجيات تعلم نوعية ، لتنمية قدرات الطالب الجامعي في تحمل المسؤولية الذاتية عن تعلمه ، وتحقيق النجاح الباهر .اذ ان عملية الاكتساب والتحصيل وتنمية المهارات ليست عملية عفوية تلقائية . انما هي عملية مدروسة لها قواعدها واصولها وشروطها لتكون عملية فاعلة ايجابية .
لذا هدفت الدراسة الحالية الى معرفة :
- درجة استراتيجيات التعلم والاستذكار لدى طلبة قسم الجغرافية
- العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والتحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافية
- درجة المهارات الجغرافية لدى طلبة قسم الجغرافية
- العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والمهارات الجغرافية لطلبة قسم الجغرافية
وبلغت عينة البحث (200) طالب وطالبة من الصف الثالث / قسم الجغرافية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى / الدراسة الصباحية . للعام الدراسي 2018/ 2019
وتبنت الباحثة مقياس (Weinstien,1988) لقياس استراتيجيات التعلم والاستذكار، اما الاداة الثانية ( المهارات الجغرافية) فقد قامت الباحثة ببناء فقرات المقياس بعد الدراسة المستفيضة في مجال المهارات الجغرافية ، وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للأداتين من خلال حساب الصدق والثبات والقوة التمييزية تم تطبيقه على عينة البحث ، واعتمدت الباحثة على تحصيل الطلبة الدراسي في مرحلتهم الثانية ( نتائج الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2017/ 2018 )
وبعد الانتهاء من إجراءات التطبيق قامت الباحثة بمعالجة بيانات الدراسة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لأهداف بحثها ، واظهرت نتائج البحث الاتي :
- ان طلبة قسم الجغرافية ( عينة البحث ) يتمتعون باستراتيجيات التعلم والاستذكار
- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والتحصيل الدراسي
- ان طلبة قسم الجغرافية ( عينة البحث ) يتمتعون بالمهارات الجغرافية
- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والمهارات الجغرافية
واوصت الباحثة بضرورة استعمال طرائق التدريس الحديثة وتوعية الطلبة باستراتيجيات تعلمهم لان التدريس الفاعل هدفه تعليم الطلبة كيف يتعلمون ، وكيف يتذكرون ، وكيف يفكرون وكيف يعملون كما اقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة الدراسات العليا . واختيار متغيرات اخرى مثل التفكير