استراتيجيات التعلم والاستذكار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والمهارات الجغرافية لطلبة قسم الجغرافية

المؤلفون

  • أ.م. د اشواق نصيف جاسم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم, الاستذكار, المهارات الجغرافية

الملخص

ان نجاح الطلبة يعتمد على كفاءتهم في التعلم معتمدين على انفسهم وان يراقبوا تعلمهم ، وهذا يجعل من الضرورة على اساتذة الجامعات تنمية استراتيجيات تعلم نوعية ، لتنمية قدرات الطالب الجامعي في تحمل المسؤولية الذاتية عن تعلمه ، وتحقيق النجاح الباهر .اذ ان عملية الاكتساب والتحصيل وتنمية المهارات ليست عملية عفوية تلقائية . انما هي عملية مدروسة لها قواعدها واصولها وشروطها لتكون عملية فاعلة ايجابية .

       لذا هدفت الدراسة الحالية الى معرفة :

  1. درجة استراتيجيات التعلم والاستذكار لدى طلبة قسم الجغرافية
  2. العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والتحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافية
  3. درجة المهارات الجغرافية لدى طلبة قسم الجغرافية
  4. العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والمهارات الجغرافية لطلبة قسم الجغرافية

         وبلغت عينة البحث (200) طالب وطالبة من الصف الثالث / قسم الجغرافية / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى / الدراسة الصباحية . للعام الدراسي 2018/ 2019

    وتبنت الباحثة مقياس (Weinstien,1988)  لقياس استراتيجيات التعلم والاستذكار،   اما الاداة الثانية ( المهارات الجغرافية) فقد قامت الباحثة ببناء فقرات المقياس بعد الدراسة المستفيضة في مجال المهارات الجغرافية ، وبعد استخراج الخصائص  السايكومترية  للأداتين من  خلال حساب الصدق والثبات والقوة التمييزية  تم تطبيقه على عينة البحث ، واعتمدت الباحثة على تحصيل الطلبة الدراسي في مرحلتهم الثانية ( نتائج الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2017/ 2018 )

         وبعد الانتهاء من إجراءات التطبيق قامت الباحثة بمعالجة بيانات الدراسة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لأهداف بحثها ، واظهرت نتائج البحث الاتي :

  1. ان طلبة قسم الجغرافية ( عينة البحث ) يتمتعون باستراتيجيات التعلم والاستذكار
  2. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والتحصيل الدراسي
  3. ان طلبة قسم الجغرافية ( عينة البحث ) يتمتعون بالمهارات الجغرافية
  4. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استراتيجيات التعلم والاستذكار والمهارات الجغرافية

      واوصت الباحثة بضرورة استعمال طرائق التدريس الحديثة وتوعية الطلبة باستراتيجيات تعلمهم لان التدريس الفاعل هدفه تعليم الطلبة كيف يتعلمون ، وكيف يتذكرون ، وكيف يفكرون وكيف يعملون كما اقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على طلبة الدراسات العليا . واختيار متغيرات اخرى مثل التفكير

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

نصيف جاسم أ. د. ا. . (2021). استراتيجيات التعلم والاستذكار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والمهارات الجغرافية لطلبة قسم الجغرافية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 525–542. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/848

إصدار

القسم

Research Article