أثر استراتيجية بيكس (PECS) في تحصيل مادّة الجغرافيّة والدّافعيّة الأكاديميّة لدى طلاّب الصّفّ الخَامس الأدبيّ

المؤلفون

  • م.د. جعفر رحيم علي

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية بيكس  (PECS)في تحصيل مادّة الجغرافيّة والدّافعيّة الأكاديميّة لدى طلاّب الصّفّ الخَامس الأدبيّ, ولتحقيق هدفي البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذات المجموعتين المتكافئتين(التجَّريبَية والضّابطة) ذات الاختبار البعدي للتحصيل وللدافعية الأكاديميّة, وقد أعد الباحث اختباراً تحصيلياً يتألف من (50) فقرة وطبقة في نهاية التجربة على مجموعتي البحث, بينما اعتمد الباحث لقياس الدّافعيّة الأكاديميّة المقياس الذي بناه جوتفريد وزميله عام 2000 في مدينة نيويورك الامريكية والمعد لطلبة المرحلة الثانوية, وطبقه الباحث في بداية ونهاية التجربة والذي يتألف من (50) فقرة , وقد اوضحت النتائج تفوق المجموعة التجَّريبَية في الاختبار التّحصيلي وفي الدّافعيّة الأكاديميّة

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

رحيم علي م. ج. . (2021). أثر استراتيجية بيكس (PECS) في تحصيل مادّة الجغرافيّة والدّافعيّة الأكاديميّة لدى طلاّب الصّفّ الخَامس الأدبيّ . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 543–560. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/849

إصدار

القسم

Research Article