شِعْرِيّة العتبات النَّصيّة في دواوين عارف الساعدي

المؤلفون

  • أ.م.د جمال عجيل سلطان الأزبجي

الكلمات المفتاحية:

عارف، مدونات، عتبة، الغلاف، اللون

الملخص

شكّلت العتبات ارتكازاً في امتثال النّص، وانساق مفادات حضوره، بل تعدت المهمة لتكون بعض النصوص ملحقة حضوريا بـ(العتبة) لا العكس، وهذا ما وجدناه في سياقات المشهور المخلّد بآلية تقريبية، تحاكي ما يرفد المحكي للمحكي إليه، ضمن ضوابط التوافر للمعنى المقصود لأيّ نصٍّ.

    ولا يخفى على المتصدي للبحث في هذه (الثيمة)، أو(الركيزة) الأساس أنّ العتبات منها ما يولد ميتاً، ومنها ما يُطفئ جذوة الحضور، إذ تكون محملة بإحالات تعود بالإقصاء الأولي للنّص، وهناك عتبات تولد بكامل عافية المعنى، بل تضيف للنصِ حيويّة متحركة، تنتج ولادات استباقية لتوقع سحر النَّص.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

عجيل سلطان الأزبجي أ. ج. . (2021). شِعْرِيّة العتبات النَّصيّة في دواوين عارف الساعدي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 157–174. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/877

إصدار

القسم

Research Article