فاعلية التدريس باستراتيجيةPECS في الوعي التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • أ.د اقبال مطشر عبد الصاحب
  • م.م علاء حميد محسن النائلي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على "فاعلية التدريس باستراتيجية PECS  في الوعي التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ" , ولتحقيق ذلك أجريت تجربة استغرقت عشرة اسابيع, إذ اختار الباحثان ثانوية المهاجرين للبنين قصديا لتطبيق التجربة, وحددت عينة البحث والتي بلغت (45) طالباً بواقع (23) طالباً للمجموعة التجريبية و(22) طالباً للمجموعة الضابطة , وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات هي (العمر الزمني, الذكاء, التحصيل السابق، مقياس الوعي التاريخي), واعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين(التجريبية والضابطة), كما تم ضبط المتغيرات الدخيلة, وطبقت التجربة في الكورس الاول من العام الدراسي (2020-2021) , وقد استعمل البرنامج الإحصائي SPSS وبرنامج Microsoft Excel لاستخراج النتائج, وظهر وجود فرق دال احصائياً لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية PECS على المجموعة الضابطة الوعي التاريخي.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

مطشر عبد الصاحب أ. ا. ., & حميد محسن النائلي م. . ع. . (2021). فاعلية التدريس باستراتيجيةPECS في الوعي التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 537–548. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/878

إصدار

القسم

Research Article