أثر استراتيجية أخذ ملاحظات وإعطاء ملاحظات في تحصيل مادة ميكانيك الكم لطلبة المرحلة الرابعة بقسم الفيزياء

المؤلفون

  • أ.م د. هدى كريم حسين

الكلمات المفتاحية:

أخذ ملاحظات وإعطاء ملاحظات، ميكانيك الكم، الفيزياء

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية أخذ ملاحظات وإعطاء ملاحظات في تحصيل مادة ميكانيك الكم لطلبة المرحلة الرابعة بقسم الفيزياء. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية وإجراء تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الدراسي الاول . تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الرابعة بقسم الفيزياء بكلية التربية في الجامعة المستنصرية . وقد اختيرت عينة البحث اختياراً قصدياً. وتم التأكد من التكافؤ بين مجموعتي البحث من خلال المتغيرات التي من شائنها قد توثر في المتغير المستقل مثل ( العمر بالأشهر، المعلومات السابقة ، والذكاء).كما تم إعداد مستلزمات التجربة والمتمثلة ببناء اختبار للتحصيل لعدم وجود اختبارات مناسبة لأغراض البحث. وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار وبعد انتهاء الطلبة من دراسة جميع المفردات الخاصة بمادة ميكانيك الكم. اختبرت مجموعتي البحث باختبار التحصيل. وعند تحليل البيانات تبين تفوق طلبه المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات لأجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث الحالي.

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

كريم حسين أ. د. ه. . (2021). أثر استراتيجية أخذ ملاحظات وإعطاء ملاحظات في تحصيل مادة ميكانيك الكم لطلبة المرحلة الرابعة بقسم الفيزياء. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 371–382. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/897

إصدار

القسم

Research Article