اثر تدريب الطلبه/المطبقين على وفق إستراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية أساليب تفكيرهم واتجاه طلبتهم نحو مادة الرياضيات

المؤلفون

  • أ.م.د. رفاه عزيز كريم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التساؤل الذاتي, اساليب التفكير, الاتجاه نحو مادة الرياضيات

الملخص

      اقيم البحث في العراق وهدف معرف اثر تدريب الطلبة /المطبقين على وفق استراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية أساليب تفكيرهم واتجاه طلبتهم نحو مادة الرياضيات ، تألفت عينة البحث من الطلبة/المطبقين والبالغ عددهم الكلي(96) حيث مثلت المجموعه التجريبيه (35) طالب/مطبق في حين تضمنت المجموعة الضابطة (41) طالب/مطبق إما عينة طلبة (الطالب/المطبق)الكلي والبالغ عددهم (769 (حيث مثلت طلبه المجموعه التجريبيه( 415) طالب في حين تضمنت طلبة المجموعة الضابطة (354) طالب .

تم اعداد مقياس اسليب التفكير ومقياس الاتجاه نحوة مادة الرياضيات ،أخضعت مجموعتي الطالب/المطبق إلى مقياس أساليب التفكير قبل البدء بالتدريب وبعد تدريب الطالب/المطبق في المجموعتين اخضع إلى مقياس أساليب التفكير بعدي وفي مستوى التدريب الذي خضعت له كل مجموعة وتم اختبارهم لاختيار أفضل (8) طالب/مطبق من كل مجموعة حيث تم متابعتهم إلى المرحلة المتوسطة في تدريسهم إلى طلبتهم ، وبعد انتهاء مدة التطبيق والتي تتراوح (45) يوم تم اختبار طلبة (الطالب/المطبق) باتجاههم نحو مادة الرياضيات .بعدها تم تحليل البيانات إحصائيا لوحظ إن إستراتيجية التساؤل الذاتي قد أثرت في الطالب/المطبق من حيث أسلوب تفكيرهم وهذا انعكس بشكل ايجابي على اتجاه طلبته نحو مادة الرياضيات مقارنتا بالمجموعة الضابطة ،ومن بين مقترحات البحث ضرورة اعتماد إستراتيجية التساؤل الذاتي ضمن برامج الإعداد لمدرسي مادة الرياضيات في كليات التربية وفي وزارة التربية .

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

عزيز كريم أ. ر. . (2021). اثر تدريب الطلبه/المطبقين على وفق إستراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية أساليب تفكيرهم واتجاه طلبتهم نحو مادة الرياضيات . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 489–504. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/907

إصدار

القسم

Research Article