فاعلية" استراتيجية KWHLAQ  في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في"مادة التأريخ

المؤلفون

  • م. عماد عبدالواحد كَاطع
  • أ.م.د. محمد جواد كاظم العزاوي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية , (KWHLAQ), التحصيل الدراسي

الملخص

هدف البحث : "تحدد هدف البحث الحالي بمعرفة فاعلية استراتيجية KWHLAQ ]   [ في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي  في مادة التأريخ.

فرضيات البحث: ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية :

"لا توجد فروق ذات دلالة, إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب, المجموعة التجريبية  التي تدرس, المادة المقررة وفق استراتيجية (KWHLAQ) وطلاب المجموعة ,الضابطة التي ,ستدرس نفس المادة وفق الطريقة ,الاعتيادية في اختبار .التحصيل الدراسي ,البعدي . "

اجراءات البحث: "استعمل الباحثان" التصميم التجريبي لمجتمع البحث المكون من طلاب الصف الخامس الادبي إذ تم اختيار إعدادية (النجدين) بصورة قصدية لتمثيل عينة البحث ، كما تم اختيار شعبة (ب) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة ، وقد بلغ عدد طلاب عينة البحث (47) طالبا وبواقع (24) طالبا للمجموعة التجريبية" و(23) طالبا للمجموعة  الضابطة".

"تم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال المعلومات السابقة, العمر الزمني ,الذكاء, درجات العام السابق, التحصيل الدراسي للآباء والامهات".

بنى الباحثان أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (45) فقرة من نوع الاختيار من متعدد .

تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول إذ كانت بداية التدريس الفعلي يوم الثلاثاء (8/12/2020) ونهاية التدريس الفعلي يوم الاثنين (15/2/2021) ".

الوسائل الاحصائية: "وللحصول على النتائج تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام  برنامج SPSS لمعالجة البيانات الخاصة بالبحث. "

 نتائج البحث: وأظهرت النتائج ما يأتي :

  • تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست وفقا لإستراتيجية (KWHLAQ) على حساب طلاب المجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية) في اختبار التحصيل الدراسي لأثرهما الايجابي في زيادة التحصيل الدراسي لدى الطلاب, كذلك ساعدتا الطلاب على التهيؤ نفسيا واستثارة معارفهم السابقة".

التوصيات: وعلى أساس ذلك قدم الباحثان عددا من التوصيات منها :

  "تدريب مدرسي التاريخ لاستخدام استراتيجية (KWHLAQ)  في التدريس من خلال أشراكهم في دورات تدريبية بهذه الاستراتيجية  لكي يتمكنوا من مساعدة الطلاب على زيادة التحصيل المعرفي لديهم".

المقترحات: وكذلك قدم الباحثان عدداً من المقترحات منها : 

"1-أجراء دراسة لتقصي معوقات تطبيق أستراتيجية (KWHLAQ) في تدريس مادة التاريخ في المدارس المتوسطة والاعدادية."

"2-أجراء دراسة تقيس مدى تفاعل عامل الجنس مع أستراتيجية (KWHLAQ)  لدى طلاب المرحلة المتوسطة."

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

عبدالواحد كَاطع م. ع. ., & جواد كاظم العزاوي أ. م. . (2021). فاعلية" استراتيجية KWHLAQ  في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في"مادة التأريخ. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 549–564. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/911

إصدار

القسم

Research Article