قلق التصور المعرفي وعلاقته بالتوقعات المستقبلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • أ.م.د. سالم حميد عبيد

الكلمات المفتاحية:

قلق التصور المعرفي, التوقعات المستقبلية

الملخص

الطلبة يمكن اعتبارهم العمود الفقري للمجتمع لان بهم سوف تبني الامة امالها ومستقبلها, ومن اجل تكوين شخصية للطالب تحمل عقل منفتح ورؤية اكثر وضوح.

لذا استهدف البحث الحالي ما يأتي:-

معرفة مستوى قلق التصور المعرفي لدى طلبة الإعدادية ودلالة الفروق الاحصائية وفق متغير النوع(ذكور-اناث).

والتعرف على التوقعات المستقبلية لدى طلبة الإعدادية ودلالة الفروق الاحصائية وفق متغير النوع(ذكور-اناث).

وهل  توجد علاقة بين قلق التصور المعرفي والتوقعات المستقبلية لدى طلبة المرحلة ألإعدادية اقتصر البحث الحالي على طلبة الاعداديات من كلا الجنسين في محافظة الانبار قضاء الرمادي اعتمد الباحث خطوات المنهج الوصفي الارتباطي, تكون مجتمع البحث الحالي من (63605) طالباً وطالبه وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية, اذ بلغت عينة البحث(120) طالباً وطالبة. وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس لقلق التصور المعرفي وبناء مقياس للتوقعات المستقبلية . بعد معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة.

 اظهرت النتائج الاتي:

 1- قلق التصور المعرفي اعلى من المتوسط لدى افراد العينة, وليس هناك فروق تنسب الى النوع

2- التوقعات المستقبلية اعلى من المتوسط لدى افراد العينة, وليس هناك فروق تنسب الى النوع.

3- لا توجد علاقة داله احصائياً بين قلق التصور المعرفي والتوقعات المستقبلية لدى افراد العينة.

ومن هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

حميد عبيد أ. س. . (2021). قلق التصور المعرفي وعلاقته بالتوقعات المستقبلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 269–286. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/971